Connect with us

الرئيسية

الجالية المغربية كغثاء السيل وأهون من خيط العنكبوت

إسبانيا/ فاطمة الزهراء الحراق

عندما نتحدث عن الجالية المغربية، فإننا نتحدث عن أزيد من خمسة ملايين مهاجر مغربي تقريباً، يقيمون خارج أرض الوطن في جميع أنحاء العالم، وتعد هذه النسبة ثروة قيِّمة لأنها تساهم بشكل كبير في اقتصاد البلد، حيث تراوحت تحويلات الأموال من العملة الصعبة في السنة الماضية، على سبيل المثال، إلى ما يقارب 65 مليار درهم.

إن أهم ما يربط المهاجرين المغاربة ببلدهم هو رابط الدم وذلك الحب الذي يحمله أبناء الوطن معهم أينما حلُّوا، حيث يجعل القلب ينبض في مكان والعقل منشغل في مكان آخر، مما يجعل هذه الجالية تساهم دائماً وباستمرار عبر التحويلات الأسرية التي يرسلونها بشكل منتظم إلى أسرهم بالإضافة إلى السخاء الذي يتميزون به وخير مثال هو كيفية تضامنهم مع إخوانهم في الوطن وخصوصاً ما لمسناه مؤخراً في ظل هذه الجائحة.

كما نجد أن هذا المهاجر دائماً ما يحلم بالعودة وبالاستثمار في بلده، لكن هذه التحويلات التي تساهم بها هذه الجالية وكذلك هذه التضحيات لا يُحسب لها أي حساب من طرف الحكومة الموقرة ولم تشفع لها، حيث نرى أن هاته الأخيرة لاتعير أي اعتبار لهذه الجالية كونها على يقين أن هذه التحويلات بحكم الروابط العائلية وكذلك الاستثمار لن تلغى وإن مسحوا بأفرادها البلاط.

كما أن هذه الحكومة لا تسعى إلى التقرب من الجالية والعمل على حل مشاكلها وكذلك تبديد الفجوة العميقة التي كرستها بين أفرادها من أجل المحافظة على روابط التواصل.

فالتعامل بالتجاهل بخصوص ملفها المطلبي يجعل الجالية في سخط دائم، وما زاد الطين بلة هو الأخبار غير المؤكدة عن فتح الحدود، فتارة نقرأ عن فتح الحدود بشروط تعجيزية ودون ضمانات بخصوص العودة إلى أرض الإقامة وتارة عدم السماح بفتح الحدود وتسهيل عملية دخول الجالية فقط باستثناءات، كما هو الأمر بين دول الاتحاد الأوروبي تحت تدابير وقائية والتي ليست من المستحيلات.

في اعتقادي، أن الجالية المُهجرة وأنا واحدة منها، مشلولة، غير منظمة و ضعيفة جداً جداً ولا تعني للحكومة أي شيء بسبب الشتات الذي تعيشه من جهة، وبسبب عزوف الكفاءات و الكوادر والأدمغة المهاجرة وجهل البعض بالأمور من جهة أخرى، وهَمُّ الاغلبية هو البحث عن لقمة العيش فقط، فلو كنا فعلا أصحاب مواقف متحدين، لحُسب لنا ألف حساب، وهذا ما جعلني أصف الجالية المغربية كغثاء السيل وأهون من خيط العنكبوت، فرغم عدد أفرادها الكبير المشتت في أنحاء العالم، إلا أن وزنها وقيمتها ضعيفة جدا “لا بتهش ولا بتنش”، وكل نضالات أفرادها على صفحاتها الفيسبوكية فقط.

لهذا، وبكل تواضع، وجب علينا نحن أبناء المهجر أن نأخد العبرة من تضامن المحاميين مع بعضهم ومن تضامن أساتذة التعاقد أيضاً، فلابد من مراجعة ذاتية نقدية ولابد من الوعي السياسي والإلمام بمجريات الأحداث السياسية في المغرب، لا أقول الإنخراط في العمل السياسي بالضرورة، ولكن الإلمام بالمجريات السياسية مهم جداً، كما أن التفكير في حل عملي، يجعل هذه الحكومة تقف لنا وقفة إجلال واحترام، وإن كنا في نظرهم كالبقرة الحلوب، فإننا سفراء هذا الوطن ونمثله أحسن تمثيل حتى وإن انتقدنا هاته السياسة الفاشلة، والوزارة الميتة وذك المجلس الفاقد الأهلية والشرعية فهذا إن دل إنما يدل على حبنا وغيرتنا على بلدنا كما يدل أيضاً على أننا نتحدث بصوت مرتفع عسى أن تصل أصواتنا بدون نفاق بالإضافة إلى أننا لا نخشي أحداً غير الله، فالساكت عن الحق شيطان أخرس.

إن ما تجهله هاته الحكومة، أو ربما تدركه وتتجاهله، هو أن تعاملها بهذا الشكل مع الجالية، سوف يزيد في توسيع الفجوة والهوة بين الوطن والمواطن، وهذا ما سوف يترتب عنه عزوف كثيرين من أفراد الجالية كلياً عن التفكير في العودة إلى الوطن، فعندما ينقرض الجيل الأول والثاني، فسينتهي ما يسمى بالجالية المقيمة بالخارج.

ويبقى السؤال المطروح للحكومة الموقرة هو “عند خروجكم بقرارات مجحفة في حق المواطن ككل، هل فعلاً تضعون أمام أعينكم مصلحة الوطن؟، أم أن هذه السياسة في التعامل مقصودة لشحن النفوس لكي يثور الناس بسببكم؟

أليس فيكم رجل حكيم؟

إبنة البحر والوادي: الحراق فاطمة الزهراء.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الرئيسية

لمياء قدور: مشاركة المهاجرين السياسية بوابة لمزيد من الحقوق بألمانيا

Nafia Elafi

لا يمكن للمهاجر الانتظار حتى يأتي أحد ليقدم له ما يريده، فعليه الكفاح للوصول لما يريده”. هذا ما تراه لمياء قدور ضروريا، وتدعو المهاجرين للانخراط في الحياة السياسية. الألمانية من أصل سوري هي نائبة جديدة بالـ”بوندستاغ”

لمياء قدور، واحدة من أبرز شخصيات حزب الخضر المنحدرة من أصول مهاجرة. وقد فازت في الانتخابات الأخيرة (26 سبتمبر/ أيلول 2021) بمقعد في البرلمان الألماني (بوندستاغ) عن قائمة حزب الخضر بدائرة دويسبورغ.

في حوارها مع مهاجر نيوز توضح قدور رأيها في الانتماء السياسي والمشاركة السياسية للمهاجرين واللاجئين في ألمانيا، وتفسر ما يمكن أن يحققه مجتمع المهاجرين من ذلك، وتعرج على أبرز الصعوبات والتحديات التي يمكن أن يواجهوها.

لمياء قدور: في الديمقراطية التمثيلية على وجه الخصوص، من المهم أن يبحث الأشخاص ذوي الخلفية المهاجرة عن منصب سياسي حتى يتم تصوير الواقع الاجتماعي لبلد مثل ألمانيا ويصبح التنوع أكثر وضوحًا. يجب أن يكون الهدف السياسي لجميع الأحزاب الديمقراطية أن يعكس هذا التنوع الاجتماعي.

 

Continue Reading

الرئيسية

وسط تحقيقات في عمليات فساد.. مستشار النمسا يقدم استقالته

Nafia Elafi

قدم المستشار النمساوي سيباستيان كورتس استقالته على خلفية تحقيقات معه للاشتباه في تورطه في عمليات “فساد وخيانة للأمانة”. وقال كورتس إنه يريد “ترك مساحة” لضمان “حكومة مستقرة”. وسيخلفه وزير الخارجية الحالي ألكسندر شالنبيرغ.

استقال المستشار النمساوي سيباستيان كورتس اليوم السبت (التاسع من تشرين الأول/أكتوبر 2021) وسط تحقيقات في عمليات فساد. وقال كورتس في تصريحات متلفزة مساء اليوم إن الحكومة وصلت إلى “وضع متأزم” مع موقف المعارضة ضده، بحسب ما نقلته وكالة بلومبيرغ للأنباء، مضيفاً أنه يريد “ترك مساحة” لضمان “حكومة مستقرة” في بلاده. وأضاف كورتس: “بلدي أكثر أهمية من نفسي”

وأشار كورتس إلى أنه طلب من الرئيس النمساوي تسمية مستشار جديد، مضيفاً أنه اقترح أن يتولى وزير الخارجية ألكسندر شالنبيرغ منصب المستشار. وأكد كورتس أنه يعتزم الاستمرار زعيماً لحزبه المحافظ (حزب الشعب النمساوي) ورئيس كتلة الحزب في البرلمان أيضاً.

ويقوم مكتب المدعي العام بالتحقيق مع كورتس وأعضاء مقربين في فريقه الوزاري للاشتباه في عمليات فساد وخيانة للأمانة.

وكان محققون من مكتب المدعى العام لمكافحة الفساد داهموا مقرات كورتس وحزب الشعب النمساوي يوم الأربعاء الماضي، فضلاً عن وزارة المالية وشركة إعلامية، بحثاً عن مواد للتحقيق. ووفقاً للمحققين، هناك مؤشرات على أنه تم استخدام أموال من وزارة المالية في حملة لمساعدة كورتس ليصل إلى مقاليد السلطة.

وجاءت الاستقالة بعد أن فشل حزب الخضر النمساوي، الذي يشكل حالياً جزءاً من ائتلاف حاكم مع حزب الشعب النمساوي المحافظ (حزب كورتس) في محاولته تمرير الميزانية الوطنية، قبل أن يهدد اقتراح بحجب الثقة بانهيار الحكومة.

Continue Reading

Business

بالصور: المجلس المركزي للمغاربة في ألمانيا فرع هيسن بشراكة مع القنصلية المغربية بفرانكفورت يناقش الحياة المغربية في ألمانيا

Rachid El Beggar

نظم المجلس المركزي للمغاربة في ألمانيا فرع ولاية هسين بشراكة مع القنصلية العامة للمملكة المغربية بفرانكفورت، لقاء لمناقشة الحياة المغربية في ألمانيا، بداية من تاريخ تواجدها و آفاقها الى التحولات التي شهدها المغر ب كبلد مستقبل للهجرة، كما ناقش الحياة اليهودية في المغرب كجزء من الثقافة المغربية و ايضا الحياة اليهودية في المانيا و حوار الاديان و الثقافات.

Continue Reading
Advertisement

المشاركات الشائعة

Copyright © 2021 atlaskom