Connect with us

الرئيسية

السفيرة زكية الميداوي ضمن مبادرة “سفيرة ليوم واحد بصوفيا”

بمناسبة اليوم العالمي للمرأة 8 مارس، وبمبادرة من سفيرة المملكة المتحدة بصوفيا، شاركت زكية الميداوي، سفيرة المملكة المغربية بصوفيا، إلى جانب ثماني سفيرات ببلغاريا، باستقبال ومرافقة تسع طالبات بلغاريات متفوقات، ويتعلق الأمر بسفيرات كل من جنوب إفريقيا، والبرازيل، وفلندا، وكرواتيا، وهولندا، والمملكة المتحدة، وأذريبجان وإسرائيل، تم اختيارهن من بين 20 سفيرة معتمدة ببلغاريا، وذلك يوم 07  مارس 2018.

تم انتقاء الطالبات من جميع أنحاء بلغاريا واختيارهن عبر الأنترنيت، على أساس الإجابة عن السؤالين التاليين: دافع المشاركة في هذا الحدث الذي يستغرق يوم واحد بسفارة معينة والتغييرات التي يرغبن تحقيقها ببلغاريا، خاصة ما يتعلق بتكافؤ الفرص والمساوات بين الجنسين وظاهرة العنف ضد النساء والتقاليد المرتبطة بالزواج القسري… إلخ. وبالنسبة للسفيرات، وبناء على خبرتهن وما تحقق في بلدانهن، الأولويات التي يمكن اعتمادها من أجل تحقيق تكافؤ الفرص بين الجنسين.

تمكنت الطالبات المتفوقات من مرافقة السفيرات باعتبارهن “سفيرات ليوم واحد”، استقبلن يوم 7 مارس من طرف إليانا إيتوفا، نائبة رئيس بلغاريا في مبنى الرئاسة وبحضور السفيرات، حيث ألقت نائبة الرئيس كلمة خاصة بموضوع تكافؤ الفرص والتحديات التي تواجه جميع الحكومات في هذا المجال مشيرة إلى التقرير الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي الذي نص في إحدى فقراته على أن تكافؤ الفرص سيحتاج إلى 200 سنة أخرى لتحقيقه، منوهة وموافقة من جهة أخرى لرأي الطالبة سيليا أروش “سفيرة ليوم واحد” بالسفارة المغربية، التي أكدت في جوابها بأن مبادرة التغيير من أجل تكافؤ الفرص يجب أن تنبثق من المعنيين بالأمر وبذل مجهود والتزام للوصول إلى الغاية المنشودة كما فعلت الطالبة الباكستانية ملالا يوسفزاي، والتي حصلت بمبادرتها وكفاحها من أجل حقوق الفتيات في التمدرس، على جائزة نوبل في سن السابعة عشر، على اعتبار أن التعليم والتكوين هو البوابة الوحيدة لتحقيق ما تطمح إليه النساء بصفة عامة.. والتقطت بعد ذلك صورة تذكارية لهن جميعا وسلمت للفائزات شهادات في مبادرة “سفيرة ليوم واحد”.

نظمت بالمناسبة، وبحضور نائبة الرئيس والسفيرات والطالبات الفائزات، طاولة مستديرة بفندق “صوفيا بلقان”، حيث ناقش الحضور المساوات بين الجنسين، وذلك بحضور أيضا خبراء وأساتذة باحثين من جامعات بلغارية وسفراء دول معتمدة بصوفيا أخرى حققت بلدانهم نتائج طيبة في هذا المجال وممثلي المجتمع المدني ووسائل الإعلام… إلخ.

وكانت مناسبة لزكية الميداوي، سفيرة المملكة المغربية بصوفيا للتعريف وتنوير الحضور بالمكانة المتقدمة التي أضحت المرأة المغربية تحتلها تحت قيادة الملك محمد السادس، ودخول القانون الجديد الخاص بمكافحة العنف ضد النساء بعد ستة أشهر من إصداره حيز التنفيذ يوم 14 فبراير2018، والذي يهدف بالأساس إلى توفير الحماية والرعاية لضحايا العنف أيا كان نوعه، (المادي والمعنوي) مؤكدة خلال مداخلتها على أهمية تعليم الفتيات واعتباره الأداة المثلى لتحقيق المساواة بين الجنسين مستشهدة في ذلك بالمثل الإفريقي الذي يقول “إذا قمت بتعليم صبي، فأنت تقوم بتعليم رجل، أما إذا قمت بتعليم فتاة، فإنك تعلم قرية بأكملها”.

وللإشارة، فقد حلت الطالبة البلغارية سيليا أروش، وهي طالبة تتابع دراستها في شعبة الرياضيات في مؤسسة خاصة بمدينة جوتشيه ديلتشيف الواقعة جنوب شرق بلغاريا والتي تبعد عن اليونان بـ 20 كلم، بسفارة المملكة المغربية بصوفيا يوم 07 مارس 2018، حيث استقبلت من طرف زكية الميداوي سفيرة المغرب بصوفيا وطاقم السفارة.

 

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الرئيسية

لمياء قدور: مشاركة المهاجرين السياسية بوابة لمزيد من الحقوق بألمانيا

Nafia Elafi

لا يمكن للمهاجر الانتظار حتى يأتي أحد ليقدم له ما يريده، فعليه الكفاح للوصول لما يريده”. هذا ما تراه لمياء قدور ضروريا، وتدعو المهاجرين للانخراط في الحياة السياسية. الألمانية من أصل سوري هي نائبة جديدة بالـ”بوندستاغ”

لمياء قدور، واحدة من أبرز شخصيات حزب الخضر المنحدرة من أصول مهاجرة. وقد فازت في الانتخابات الأخيرة (26 سبتمبر/ أيلول 2021) بمقعد في البرلمان الألماني (بوندستاغ) عن قائمة حزب الخضر بدائرة دويسبورغ.

في حوارها مع مهاجر نيوز توضح قدور رأيها في الانتماء السياسي والمشاركة السياسية للمهاجرين واللاجئين في ألمانيا، وتفسر ما يمكن أن يحققه مجتمع المهاجرين من ذلك، وتعرج على أبرز الصعوبات والتحديات التي يمكن أن يواجهوها.

لمياء قدور: في الديمقراطية التمثيلية على وجه الخصوص، من المهم أن يبحث الأشخاص ذوي الخلفية المهاجرة عن منصب سياسي حتى يتم تصوير الواقع الاجتماعي لبلد مثل ألمانيا ويصبح التنوع أكثر وضوحًا. يجب أن يكون الهدف السياسي لجميع الأحزاب الديمقراطية أن يعكس هذا التنوع الاجتماعي.

 

Continue Reading

الرئيسية

وسط تحقيقات في عمليات فساد.. مستشار النمسا يقدم استقالته

Nafia Elafi

قدم المستشار النمساوي سيباستيان كورتس استقالته على خلفية تحقيقات معه للاشتباه في تورطه في عمليات “فساد وخيانة للأمانة”. وقال كورتس إنه يريد “ترك مساحة” لضمان “حكومة مستقرة”. وسيخلفه وزير الخارجية الحالي ألكسندر شالنبيرغ.

استقال المستشار النمساوي سيباستيان كورتس اليوم السبت (التاسع من تشرين الأول/أكتوبر 2021) وسط تحقيقات في عمليات فساد. وقال كورتس في تصريحات متلفزة مساء اليوم إن الحكومة وصلت إلى “وضع متأزم” مع موقف المعارضة ضده، بحسب ما نقلته وكالة بلومبيرغ للأنباء، مضيفاً أنه يريد “ترك مساحة” لضمان “حكومة مستقرة” في بلاده. وأضاف كورتس: “بلدي أكثر أهمية من نفسي”

وأشار كورتس إلى أنه طلب من الرئيس النمساوي تسمية مستشار جديد، مضيفاً أنه اقترح أن يتولى وزير الخارجية ألكسندر شالنبيرغ منصب المستشار. وأكد كورتس أنه يعتزم الاستمرار زعيماً لحزبه المحافظ (حزب الشعب النمساوي) ورئيس كتلة الحزب في البرلمان أيضاً.

ويقوم مكتب المدعي العام بالتحقيق مع كورتس وأعضاء مقربين في فريقه الوزاري للاشتباه في عمليات فساد وخيانة للأمانة.

وكان محققون من مكتب المدعى العام لمكافحة الفساد داهموا مقرات كورتس وحزب الشعب النمساوي يوم الأربعاء الماضي، فضلاً عن وزارة المالية وشركة إعلامية، بحثاً عن مواد للتحقيق. ووفقاً للمحققين، هناك مؤشرات على أنه تم استخدام أموال من وزارة المالية في حملة لمساعدة كورتس ليصل إلى مقاليد السلطة.

وجاءت الاستقالة بعد أن فشل حزب الخضر النمساوي، الذي يشكل حالياً جزءاً من ائتلاف حاكم مع حزب الشعب النمساوي المحافظ (حزب كورتس) في محاولته تمرير الميزانية الوطنية، قبل أن يهدد اقتراح بحجب الثقة بانهيار الحكومة.

Continue Reading

Business

بالصور: المجلس المركزي للمغاربة في ألمانيا فرع هيسن بشراكة مع القنصلية المغربية بفرانكفورت يناقش الحياة المغربية في ألمانيا

Rachid El Beggar

نظم المجلس المركزي للمغاربة في ألمانيا فرع ولاية هسين بشراكة مع القنصلية العامة للمملكة المغربية بفرانكفورت، لقاء لمناقشة الحياة المغربية في ألمانيا، بداية من تاريخ تواجدها و آفاقها الى التحولات التي شهدها المغر ب كبلد مستقبل للهجرة، كما ناقش الحياة اليهودية في المغرب كجزء من الثقافة المغربية و ايضا الحياة اليهودية في المانيا و حوار الاديان و الثقافات.

Continue Reading
Advertisement

المشاركات الشائعة

Copyright © 2021 atlaskom