الإثنين , 17 ديسمبر 2018
الرئيسية » الرئيسية » القنصلية العامة للمملكة المغربية بدسلدورف و مجلس مغربيات العالم يحتفلان بمغربيات ألمانيا

القنصلية العامة للمملكة المغربية بدسلدورف و مجلس مغربيات العالم يحتفلان بمغربيات ألمانيا

بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، نظمت القنصلية العامة للمملكة المغربية في ألمانيا بشراكة مع مجلس مغربيات العالم يوم 26.03.2017 بقاعة الحفلات نسرين بمدينة دوسلدروف، احتفالية تعد الأولى من نوعها في المنطقة.  الاحتفالية التي جاءت احتفاءا بالمرأة المغربية في ألمانيا و بمسارها المميز منذ السبعينات إلى اليوم.

من جهته اكد القنصل العام السيد جمال شعيبي في كلمة ألقاها بالمناسبة على ان الاحتفال باليوم العالمي للمرأة مناسبة للوقوف على المكتسبات التي تم تحقيقها من خلال النضالات التي خاضتها الحركة النسائية من اجل تحقيق بعض المطالب المشروعة سواء على المستوى السياسي، الاقتصادي او الاجتماعي. يضيف السيد القنصل: ” يمكن القول ان بلادنا و الحمد لله استطاعت بفضل نضالات الحركة النسائية و ايضا بفضل ارادة سياسية على مستوى عال في المغرب من تحقيق الكثير من المكتسبات. فعلى المستوى  القانوني مثلا تم تجريم العنف العائلي الذي يمارسه الرجل على المرأة، كما تم ايضا تجريم التحرش الجنسي” على ان اهم ما تم تحقيقه يضيف جمال شعيبي هو ما تحقيقه من خلال مدونة الاسرة و التي تعتبر ثورة حقوقية و مجالا للف فخر للمغرب على المستوى العربي و الاسلامي، دون ان ننسى قانون الجنسية الذي يخول للمراة منح ابنائها الجنسية و بالتالي التمتع بالحقوق كاملة. السيد القنصل شدد على مسالة تربية الناشئة على نبذ الثقافة الذكورية و العمل بمبدأ المساواه في التربية بين الجنسين.

كما أثنى السيد القنصل على الوجوه النسائية: ” اود ن اشكر الوجوه النسائية التي ستكرم بعد قليل على المجهودات التي قامت بها، لاننا نقطف ثمار هاته التربية الطيبة، فحسب الاحصائيات التي لدينا هناك نسبة مهمة جدا من المهندسات، الطبيبات، الدكتورات في مجالات مختلفة، و الفضل يرجع للامهات اللواتي عملن رغم الصعوبات في المهجر.

من جهتها قامت رئيسة مجلس مغربيات العالم بتقديم نبذة عن مجلس مغربيات العالم و انشطته من خلال فيديو قصير يوثق لانشطة المجلس، كما اثنت على المرأة المغربية بصفة عامة و المراة في المانيا بالخصوص، مع الدعوة الى العمل الى الخروج الى الحياة السياسية و الثقافية بشكل اكبر، ايضا دعت الى جعل هاته الاحتفالية تقليدا يتم الاحتفال به شكل سنوي، على اساس تقييم وضع المراة المغربية في المانيا و مواكبة مسارها. في اطار تكريم بعض الوجوه النسائية تم تقديم روبرتاج قصير تحت عنوان مسار مغربيات المانيا، من اعداد و تقديم ناديا يقين، روبرتاج قصير تم من خلاله رصد تجربة وجهين نسويين من الجيل الاول، بالاضافة الى وجه نسوي من الجيل الثاني.

اجواء توزيع الهدايا على المكرمات من طرف القنصل العام السيد جمال شعيبي تمت في اجواء راقية و عائلية كما عبرت عن ذلك المكرمات الثلاث في الحفل، فمن جهة صرحت السيدة زينب الدوادي عن فرحتها بهاته الاحتفالية و التكريم الذي يعد الاول من نوعه، ايضا بالتنظيم الجيد و المميز، متمنية ان تصبح الاحتفالية بشكل سنوي، اما السيدة خديجة الوريدي فعبرت عن شكرها الخاص للسيد القنصل جمال شعيبي و القنصلية العامة للمملكة المغربية في دوسلدروف و ايضا مجلس مغربيات العالم، عن هاته الالتفاتة المعبرة التي جاءت في وقتها اعترافا بالجيل الاول و بالمراة المغربية.

فاطمة ميلر التي تعتبر من الجيل الاول عبرت هي الاخرى عن سعادتها و فرحها الكبير بهذا التكريم و الاحتفال الذي كان ايجابيا، التكريم بالنسبة لفاطمة يمنحها الكثير من القوة و العزيمة لتعمق عملها في المجال الاجتماعي خدمة للجالية المغربية .

من جهتها قامت رئيسة مجلس مغربيات العالم بتقديم هدية رمزية باسم مجلس مغربيات العالم و باسم مغربيات المانيا للسيد جمال شعيبي القنصل المغربي بدوسلدروف  تقديرا لمجهوداته الطيبة و مبادراته  التاريخية في تقييم مسار المراة المغربية في المانيا

برنامج الاحتفال عرف مشاركة الفنانة المغربية المقيمة في المانيا وفاء الشيكي من خلال كاشكول غنائي عربي.

الاحتفال بالمراة المغربية في المانيا تحت شعار مغربيات المانيا يعد بمثابة قيمة مضافة الى عجلة الهجرة النسوية في المانيا على الخصوص.

 

شاهد أيضاً

بالصور: الجالية المغربية في قطر و حمى متابعة مباراة المغرب ضد إيران

أطلس.كم/ قطر تابعت الجالية المغربية في قطر مباراة المنتخب المغربي بنظيره الايراني باهتمام كبير حسب …

رئيسة وزراء ولاية راينلاند فالتس، مالو دراير في حفل إفطار رمضاني

أطلس.كم/ ألمانيا في إطار الانفتاح على مكونات المجتمع الالماني السياسية منها و المدنية نظم فرع …

وصال بوصوف فنانة تشكيلية تمثل المغرب في “مهرجان شمس” البلغاري

أطلس.كم/ بلغاريا تعتبر مدينة سوزوبول من أجمل المدن السياحية البلغارية، بفضل امتدادها على البحر الأسود …

شعراء مغاربة في أمسية مغربية بلغارية بالعاصمة صوفيا

في سابقة من نوعها، احتفلت العاصمة البلغارية صوفيا في فاتح من يونيو 2018 بالشعر و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *