الرئيسية » الرئيسية » المغرب يتألق في المهرجان الدولي الفرنكفوني شمس في بلغاريا

المغرب يتألق في المهرجان الدولي الفرنكفوني شمس في بلغاريا

احتفلت مدينة سزبول البلغارية من 31.05 إلى 08.06 بالمهرجان الدولي الفرنكفوني شمس في دورته السابعة و الذي اختار المغرب ضيف شرف من خلال تخصيص يوم كامل لتقديم الثقافة المغربية في اطار التعريف به كوجهة سياحية عالمية.

المغرب ضيف شرف المهرجان الدولي الفرنكفوني في بلغاريا

تقع مدينة سزبول على البحر الاسود، تعرف بثقافتها و تاريخها العريق، كما تعرف بانفتاحها الثقافي الذي ترسخه من خلال الاحتفال بالثقافات. حيث عرفت المدينة على مدى أيام الاحتفال بالمهرجان الدولي الفرنكفوني السابع شمس الذي تم افتتاحه بحضور وزير الثقافة البلغاري ” بول يانهوف”، رئيسة المهرجان ” ألكسندرينا إسلوفا”، عمدة مدينة سزبول ” بانايوت غريزي”، نائبته ” كاتيا سطويانوفا”، رئيس مؤسسة سزبول ” كريل ارنواتسكي”، الرئيسة الفني للمهرجان ” أنجيلنا نيدين”، صباح كطاب رئيسة جمعية مغاربة اوربا الوسطى و الشرقية، بالاضافة الى شخصيات بلغارية عامة، سفراء معتمدين في بلغاريا و اعلاميين يمثلون منابر اعلامية بلغارية و دولية.

السيدة زكية الميداوي سفيرة المملكة المغربية في بلغاريا خلال كلمة القتها في افتتاح رواق المغرب

احتفاءا بالمغرب و بثقافته و إبرازه كوجهة سياحية عالمية من خلال تقديمه كضيف للمهرجان طيلة يوم 06.06 ، قدمت سفيرة المملكة المغربية في بلغاريا السيدة ” زكية الميداوي” رفقة القنصل الفخري للمملكة المغربية في بلغاريا ايضا السيد ” سفيطلوف كلوسوف” مشاهد متنوعة و غنية عن المغرب الثقافي و السياحي في اطار فعاليات نظمتها سفارة المملكة المغربية في بلغاريا. ففي أجمل ساحات مدينة سزبول السياحية تم استقبال الضيوف المنحدرين من جنسيات مختلفة من بلغاريا، المانيا، كندا، روسيا، الصين و دول اخرى، بالاضافة الى شخصيات عامة بالشاي المغربي بالنعناع و بالحلويات المغربية التي تميز المطبخ المغربي العريق، كما تم تخصيص رواق خاص للفن التشكيلي يمثل مدارس فنية تشكيلية ساهم فيها الفنان التشكيلي المغربي محمد بن الشيخ و الفنانة التشكيلية فاطمة الزهراء مرجاني. هاته اللوحات تم تقديمها باسم المغرب في هذا المهرجان لتنضاف الى لوحات فنانين عالميين اخرين. رواق الصناعة التقليدية المغربية كان محط فضول الكثير من الضيوف الى جانب صور المدن التاريخية و المناطق السياحية و المآثر المغربية التي تميز المغرب عن غيره من البلدان. الاروقة المتناسقة و المتنوعة اثارت فضول الزائرين الذين اعربوا عن اعجابهم بالمغرب سواء من خلال زيارتهم السابقة له او من خلال ما تم تقديمه في الساحة، كما اعرب البعض عن احترامه الشديد للشعب المغربي المضياف في حديث مع السيدة زكية الميداوي سفيرة المملكة المغربية في بلغاريا و التي كانت شخصيا في استقبال الضيوف بعد كلمة القتها بالمناسبة الى جانب رئيسة المهرجان و نائبة عمدة مدينة سزبول. القفطان المغربي الذي يعتبر سفيرا حقيقيا للمغرب لم يغب ايضا عن هذا الاحتفال في ساحة المدينة، حيث تم عرض ازياء مغربية وسط تصفيقات الحضور.

سفيرة المملكة المغربية في بلغاريا السيدة زكية الميداوي

الاحتفاء بالمغرب واكتبه وسائل اعلام بلغارية و دولية، من خلال تغطية ركزت على مختلف الاروقة التي قدمتها السفارة المغربية، ايضا من خلال استقبال خاص من طرف القنوات البلغارية التي استضافت سفيرة المغرب السيدة زكية الميداوي في حديث عن المغرب و التقاليد المغربية و انفتاح المغربي الثقافي و السياحي من اجل المزيد من دعم العلاقات الجيدة و المثينة التي تربط المغرب ببلغاريا. في ختام الاحتفال اقامت زكية الميداوي سفيرة المغرب حفل عشاء في احد المطاعم على شرف الحاضرين من الشخصيات العامة الذين تذوقوا المطبخ المغربي الغني و المتميز.

حفل عشاء نظمته سفيرة المغرب في بلغاريا على شرف شخصيات عامة

و على غرار الدورات الماضية التي نظمتها مدينة سزبول، شاركت اكثر من 34 دولة في هذا المهرجان الذي كان فضاء للكثير من الانشطة المتنوعة، من افلام قصيرة، معارض صور، تقديم تقاليد و عادات دول مختلفة كما عرف مشاركة اكثر من 2000 زائر.

شاهد أيضاً

بلغاريا: السفارة المغربية تحيي أياما ثقافية مغربية بمناسبة احياء الذكرى 135 لاعادة توحيد جمهورية بلغاريا

بلغاريا بدعوة من السيد روسين ديسبوف  رئيس بلدية تشيرنوموريتس وبمشارك مع جمعية المنتجات الثقافية والمبادلات …

طنجة: توقيف شخص للاشتباه في تورطه في قضية تتعلق بالتغرير بطفل قاصر ومحاولة تعريضه لهتك العرض

تمكنت عناصر الأمن العمومي بمنطقة أمن بني مكادة بمدينة طنجة، مساء أمس السبت، من توقيف …

القنيطرة: إغلاق المؤسسات الانتاجية و الخدماتية و التجارية التي لم تحترم التدابير الاحترازية

أعلنت لجنة القيادة المحلية “كوفيد” يومه الجمعة 12 شتنبر عن مجموعة من التدابير و الاجراءات …

دراسة أميركية: أصحاب فصيلة الدم هذه قد لا يصابون بكورونا!

الجدل مازال قائما حول إمكانية وجود مناعة ذاتية ضد الإصابة بمرض كوفيد-19 بين أصحاب فصيلة …

تعليق واحد

  1. تحية للشاف سمير. راك منور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *