الرئيسية » الرئيسية » بعض ما تناولته الصحف الوطنية المغربية ليوم الخميس 16 ماي

بعض ما تناولته الصحف الوطنية المغربية ليوم الخميس 16 ماي

أخبار اليوم :

• معطيات صادمة كشفت عنها نتائج البحث الوطني الثاني حول انتشار العنف ضد النساء. إذ أفادت المعطيات المحصل عليها بأن 54.4 في المئة من الفتيات المخطوبات تعرضن للعنف في وسط الخطوبة، 60.6 في المائة منهن في الوسط الحضري، و48.3 في الوسط القروي. ويعتبر العنف النفسي أكثر أنواع العنف الذي يمارس من طرف الخطيب، إذ يمثل 95.5 في المئة. المعطيات التي كشف عنها بحث قدمته بسيمة الحقاوي، وزيرة الأسرة والتضامن، بي نت أن نسبة انتشار العنف ضد النساء خلال الاثني عشر شهرا السابقة لإنجاز البحث، كانت من نصيب الشابات اليافعات بين 18 و29 سنة بنسبة 40.1 في المئة، تليها الفئة التي تتراوح أعمارهن ما بين 30 و39 بنسبة 28.5 بالمئة. والنساء المطلقات والأرامل ضحايا العنف هن الأكثر مبادرة لتقديم شكايات في العنف الذي يتعرضن له.

• أظهرت دراسة أنجزتها وزارة الإسكان والتعمير حول “خرائطية الرشوة في قطاع التعمير والعقار”، أن الرشوة في قطاعي التعمير والعقار “ظاهرة معقدة، وتتخذ “أشكالا وأبعادا مختلفة” حسب السياق والإطار اللذين تمت فيهما والدوافع المرتبطة بها. وتتحدد أبرز أشكال الرشوة في القطاع، حسب الدراسة التي تم تقديمها بالرباط بحضور رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، ووزير الإسكان عبد الأحد الفاسي، في “الارتشاء، والابتزاز والغش، والمحسوبية وتحويل الممتلكات والخدمات العامة”. ويعتبر الارتشاء ونسبة ثمن البيع غير المصرح بها أهم أشكال الرشوة انتشارا بنسبة 78 في المئة من الحالات التي تم إحصاؤها. ومع ذلك تعتبر الدراسة أن الصورة النمطية السائدة هي أن ظاهرة الرشوة شائعة في قطاعي التعمير والعقار، ولكن “خلافا لذلك كشف البحث الميداني أن العينات من الحالات المعاشة تكشف واقعا آخر، حيث تم تسجيل فجوة بين الصورة النمطية والواقع”.

الاتحاد الاشتراكي :

• أكد وزير العدل، محمد أوجار، أن مشروع قانون رقم 77-17 يتعلق بتنظيم ممارسة مهنة الطب الشرعي، الذي بادرت الوزارة إلى إعداده، يسعى إلى وضع إطار قانوني متكامل لممارسة مهام الطب الشرعي، معتبرا أن وضعية الطب الشرعي بالمغرب “ليست على ما يرام” رغم أهميته في تحديث الترسانة القانونية وتعزيز ضمانات المحاكمة العادلة وتطوير آليات العدالة الجنائية. وأبرز أوجار، في معرض رده على سؤال شفوي حول “النهوض بأوضاع الطب الشرعي”، تقدم به الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، أنه تم في إطار إعداد هذا المشروع، استحضار كل المواثيق الدولية وتوصيات المهنيين والندوات العلمية التي تناولت الموضوع، مع الحرص على إعطاء مصداقية أكبر للشواهد وتقارير الخبرة الطبية التي تعرض على القضاء، وهو ما سيساهم في تعزيز ضمانات المحاكمة العادلة وتطويرها.




• كشف التقرير السنوي لإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، أن عدد السيارات الجديدة والمستعملة التي استوردها المغرب من الخارج خلال 2018، بلغ 152144 سيارة، وهو ما يمثل تراجعا ب 4694 سيارة مقارنة مع سنة 2017، غير أن مداخيل الحقوق الجمركية والرسوم الجبائية التي جنتها الخزينة العامة للمملكة من هذه العملية خلال 2018 سجلت ارتفاعا فاق 193 مليون درهم على أساس سنوي، حيث استقرت في حدود 5.5 مليار درهم عوض 5.3 مليار درهم في 2017. وأوضح التقرير الخاص بأنشطة الجمارك برسم السنة المالية 2018، أن عدد السيارات الجديدة التي استوردها المغاربة خلال العام الماضي بلغ 139473 سيارة بقيمة إجمالية تفوق 21.7 مليار درهم، وهو ما در على الخزينة العامة للمملكة 4989 مليون درهم من المداخيل الجمركية والرسوم الجبائية، أي بارتفاع معدله 5 في المئة مقارنة مع مداخيل 2017 التي سجلت 4.7 مليار درهم، رغم أن عدد السيارات الجديدة المستوردة حينها كان يناهز 144 ألف سيارة إلا أن قيمتها مجتمعة لم تكن تتعدى 21 مليار درهم.

L’Économiste

• ستكون كل مواد البناء قريبا ملزمة بحمل علامة ” م C ” الخاصة بمطابقة المنتوجات الصناعية، على شاكلة التجهيزات الكهربائية (الشواحن والمفاتيح الكهربائية …)، وذلك بغية التصدي للقطاع غير المهيكل والتزوير الذي أصبح مستفحلا في قطاع البناء. ويستهدف مشروع قانون وزارة الصناعة 35 نوعا من المواد، تشمل الأبنية الجاهزة، والإسمنت، والأبواب، والنوافذ، ومواد العزل، والجبس، والصلب…. ويروم هذا القانون تنظيم قطاع يحقق رقم معاملات سنوية تبلغ 45 مليار درهم، ويسعى لتوليد فائض بقيمة 3 ملايير درهم من القيمة المضافة.
المساء

• أكد محسن إدالي، أستاذ الجغرافيا الاجتماعية والسياسية بجامعة بني ملال، أن الكثير من الصيغ التي أصبح يتخذها المظهر الإحسان لمبادرات الأعمال الخيرية، التي تشهد تزايدا كبيرا خلال شهر رمضان، تنأى عما نص عليه ديننا الحنيف في باب الصدقة، حيث رغب النبي صلى الله عليه وسلم في إخفاء العطايا وتجنب الرياء، مشيرا إلى أن استغلال أغراض الناس بأي شكل من الأشكال لأغراض انتخابوية، هو مؤشر على أزمة القيم العميقة التي تنخر بنية المجتمع، وتتمظهر في كل أشكال الفساد في السياسة والإدارة والخدمات والعلاقات الاجتماعية. ودعا إدالي، في حوار مع الجريدة، وزارة الداخلية إلى تحمل كامل المسؤولية في محاربة كل أشكال الاستغلال والتوظيف المصلحي الضيق لكل عمل خيري”.

• علمت “المساء” أن وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، وجه رسالة مشتركة مع وزير الفلاحة، عزيز أخنوش، إلى جميع الولاة والعمال من أجل تشديد المراقبة على “الرياشات” المخصصة لبيع الدواجن بمختلف الأحياء الشعبية للبلاد. ووضعت الوزارتان أمام محلات بيع الدواجن الحية وذبحها وتجهيزها خيارين للاستمرار في العمل، يتمثل أولهما في التموين الحصري لمتطلبات المنازل من لحوم الدواجن، في احترام تام لمقتضيات دفتر التحملات، مع منعهم من تزويد المطاعم والمجازر ووحدات البيع بالتقسيط بلحوم الدواجن، أما الخيار الثاني فيتمثل في التحول إلى وحدة للبيع بالتقسيط يتم تموينها من المجازر المعتمدة التي تعمل في قطاع الدواجن.

Libération

• أفادت وزارة الثقافة والاتصال (قطاع الاتصال) بأن العدد الإجمالي للصحف الالكترونية التي أودعت تصريحا بالإحداث بلغ 892 إلى غاية 09 ماي الجاري ، ضمنها 372 صحيفة لاءمت وضعيتها القانونية مع مقتضيات مدونة الصحافة والنشر بمختلف جهات المملكة. أوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أن 21 صحيفة إلكترونية تمكنت من ملاءمة وضعيتها القانونية بجهة طنجة تطوان الحسيمة، مقابل 10 صحف بجهة الشرق، و18 بجهة فاس مكناس، و51 صحيفة بجهة الرباط سلا القنيطرة. وذكرت الوزارة بإلزامية تنفيذ مقتضيات المادة 21 من القانون المذكور، مع ترتيب جميع الآثار القانونية الواردة في مقتضياته.

• أطلقت نقطة الاتصال الوطنية للمواكبة المسؤولة للمقاولات موقعها الإلكتروني الجديد لتلبية احتياجات مختلف الأطراف المعنية في مجال المعلومات المتعلقة بمبادئها التوجيهية ومجالات انخراطها. وتم تصميم هذه المنصة، التي تهدف إلى دعم نقطة الاتصال الوطنية، وتطوير التواصل، لفائدة الشركاء، وفق ا لمعايير التكافؤ الوظيفي الأساسية التي تفرضها منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، لاسيما على مستوى الولوج والرؤية الواضحة.

الأحداث المغربية:

• كشف محمد بنعبد القادر، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، أن تنزيل ميثاق اللاتمركز الإداري، سيتم بشكل نهائي نهاية شهر يوليوز القادم. وأوضح بنعبد القادر، خلال جلسة مجلس المستشارين، أن الورش محدد بأجندة زمنية محددة، وأن الحكومة حددت أجل 6 أشهر ينتهي في يوليوز المقبل كي يعد كل قطاع حكومي تصميما يتضمن الاختصاصات والإمكانات البشرية والمالية التي ستنقل إلى الجهات. وأشار الوزير إلى أن وزارته، تعمل حاليا بمعدل أربعة قطاعات في الأسبوع، في أفق عقد لقاء اللجنة الوزارية الثالثة التي تشمل في تركيبتها بالإضافة إلى رئاسة الحكومة، والأمانة العامة للحكومة، ووزارة الداخلية، ووزارة الاقتصاد والمالية، والوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالوظيفة العمومية وبإصلاح الإدارة، يوم الـ22 يونيو القادم، مشددا على أن أشغال ورش اللاتمركز الإداري تتحرك بوتيرة جيدة، وأن الخبراء يشتغلون باستمرار لمواكبة القطاعات من أجل تعبئة التصميم المديري النموذجي.

• قال وزير الشغل والإدماج المهني، محمد يتيم، إن تدخلات أعوان تفتيش الشغل ساهمت في تفادي 1644 إضرابا بمختلف القطاعات الإنتاجية خلال سنة 2018 مقابل 1784 إضرابا سنة 2017. وأوضح يتيم، في معرض رده على سؤال شفوي حول ” تفعيل المقتضيات القانونية لفض نزاعات الشغل الجماعية” ، أن الوزارة تولي اهتماما بالغا لفرض احترام تطبيق مقتضيات تشريع الشغل والحد من ارتفاع عدد نزاعات الشغل بالوحدات الإنتاجية، بحيث يقوم جهاز تفتيش الشغل في إطار المهمة الرقابية الموكولة إليه، بالتحقق من مدى تقيد هذه الوحدات الانتاجية بتطبيق تشريع الشغل، وكذا اتخاذ الإجراءات الضرورية تجاه المقاولات المخالفة لتلك المقتضيات القانونية. وسجل الوزير أنه في إطار التتبع اليومي للمناخ الاجتماعي داخل الوحدات الإنتاجية، وضمان التدبير الجيد للنزاعات الناشئة بين طرفي الإنتاج، تعمل هذه الوزارة على تعزيز القدرات المهنية لأعوان تفتيش الشغل، بحيث تم تنظيم عدة دورات تكوينية لفائدتهم في مجال المصالحة، وذلك بتعاون مع مكتب العمل الدولي.

العلم:

• أعلن الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس النواب عن انسحابه من أشغال اللجنة الفرعية المكلفة بدراسة التعديلات على مشروعي القانون التنظيميين حول الأمازيغية والمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية. ويأتي هذا الموقف في ظل تعثر الأشغال المتصلة بهذين النصين وعدم تحقيق أي تقدم بسبب البحث عن توافقات بين مكونات الأغلبية تبدو مستحيلة البلوغ في الوقت الراهن. وأكد الفريق الاستقلالي، في بلاغ أصدره في هذا السياق لإعلان موقفه ومبررات الانسحاب، أنه قدم تعديلاته داخل الآجال القانونية التي حددها مكتب اللجنة منذ 22 يونيو 2018، في الوقت الذي تخلفت فيه الأغلبية النيابية عن تقديم تعديلاتها نتيجة خلافات معلنة بينها حول مشروعي القانونين التنظيميين، ما أفضى إلى تعطيل المصادقة عليها رغم ما يشكلانه من أهمية بالغة.

• عقد المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي دورته السادسة عشرة، التي تميزت بتدارس والمصادقة على مجموعة من التقارير التي تهم التعليم المغربي، من بينها تقرير عن التعليم العالي في أفق سنة 2030، والمصادقة على مشروع تقرير بعنوان “جمعيات آباء وأمهات وأولياء التلاميذ، شريك أساسي في تحقيق مدرسة الانصاف والجودة والارتقاء”، و”مشروع رأي حول تعليم الأشخاص في وضعية إعاقة”، فضلا عن مشروع تقرير يهم حصيلة وآفاق عمل المجلس برسم سنة 2018. ويعتبر مجموعة من المتتبعين والفاعلين أن التقريرين الأولين يعتبران بمثابة العلبة السوداء في منظومة التربية والتكوين. فالتعليم العالي يعاني من مجموعة من الاختلالات تهم حكامة المنظومة والهندسة البيداغوجية، والتكوينات في علاقتها بانتظارات سوق الشغل وبالتحولات التي تشهدها المهن، مما يستدعي التفكير في كيفية جعل المؤسسات ذات الاستقطاب المفتوح قادرة على الارتقاء بالأفراد والمجتمع.

Aujourd’hui le Maroc

• بداية العد التنازلي لتفويت مؤسستين عموميتين. وقد تختلف هذه العملية مقارنة بسابقاتها بعد نشر ظهير حول تعيين أعضاء الهيئات المكلفة بالخصخصة مؤخرا في الجريدة الرسمية. وينص الظهير على إحداث كيانين، ويتعلق الأمر بكل من “لجنة التحويلات” و “هيئة التقييم”. ويرى البعض في تفعيل هذا النص توجها نحو خطة أكثر جماعية في مسلسل تفويت المؤسسات العمومية للقطاع الخاص مع إشراك الفاعلين المستقلين في هذا النوع من القضايا. ويأتي تفعيل هذا الإجراء بشكل أساسي بناء على توصيات المجلس الأعلى للحسابات تتعلق بالخصخصة.

• يتموقع قطاع ترحيل الخدمات (الأوفشورينغ) كرافعة للتشغيل على المستوى الوطني بإحداثه لـ 69 ألف و900 فرصة شغل مباشرة ما بين 2014 و2018، ليشكل بذلك إلى جانب صناعة السيارات والنسيج أهم القطاعات المشغلة بالمغرب. معطيات تدعمها الحصيلة المرحلية للقطاع، التي كشف عنها عثمان سراج، رئيس جمعية تدبير خدمة العملاء بالمغرب، حيث أكد أن القطاع حقق في سنة 2018 رقم معاملات يقدر بحوالي 10 ملايير درهم، في وقت يعول على بلوغ 18 مليار درهم في أفق 2020. وأمام هذه المنجزات، ترسم آفاق طموحة، ستتجسد بإحداث بنية لتنشيط منظومة الأفشورينغ خلال الفترة الممتدة بين 2019-2020.

بيان اليوم:

• بأمر من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، ترأس صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، يوم الثلاثاء بنادي الضباط بالرباط، مأدبة فطور-عشاء أقامها جلالة الملك بمناسبة الذكرى الثالثة والستين لتأسيس القوات المسلحة الملكية. حضر هذه المأدبة رئيس الحكومة، ورئيسا غرفتي البرلمان، ومستشارو صاحب الجلالة، وأعضاء الحكومة، ورئيس المحكمة العليا، والوكيل العام للملك لدى هذه المحكمة، ورئيس المحكمة الدستورية، والضباط السامون بالقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية، والملحقون العسكريون الأجانب المعتمدون بالرباط، والمدير العام للأمن الوطني، ومديرو الدواوين الملكية، ووالي جهة الرباط -سلا -القنيطرة، إلى جانب عدد من الشخصيات المدنية والعسكرية.

• أكد عبد الأحد الفاسي الفهري، وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان، أنه رغم المجهودات الكبيرة التي تقوم بها الدولة لمحاربة السكن الصفيحي والسكن غير اللائق، لكنها لم تستطع لحد الآن وضع حد لهذه الظاهرة. وأبرز الفهري، في جلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية بمجلس المستشارين، أن الإحصاء الأولي قدر بأن هناك 270 ألف “براكة” لكن العدد كان أكبر، مشيرا إلى أن وزارته “تشتغل على نقط سوداء في الدار البيضاء أكثر من 30 ألف براكة”، الصخيرات تمارة “أكثر من 20 ألف براكة”. وفي السياق ذاته، قال الفهري إنه “لابد من تطوير مقارباتنا نحو مزيد من الإنجازات مهما كانت الاستباقية نحو الاستشراف والتخطيط والشفافية أكثر في معايير الاستفادة خاصة في مدن الصفيح، والتحكم في لائحة المستفيدين، وتوفير السكن لجميع الفئات خاصة للمستضعفين وساكنة العالم القروي”.

l’Opinion
• تخلد المديرية العامة للأمن الوطني اليوم الخميس الذكرى الـ 63 لتأسيسها، وهي مناسبة لاستحضار التضحيات والمجهودات الدؤوبة لمختلف مكونات أسرة الأمن الوطني من أجل المحافظة على النظام العام وحماية المواطنين وممتلكاتهم. كما تعد هذه الذكرى مناسبة تجدد فيها أسرة الأمن الوطني التأكيد على مواصلة أداء واجبها والتعبئة واليقظة من أجل مكافحة الجريمة بكل ما يلزم من حزم. فمنذ إحداثها في شهر ماي من سنة 1956، جعلت المديرية العامة للأمن الوطني من تعزيز الشعور بالأمن لدى المواطنين ومكافحة التهديدات المتنامية للظاهرة الإجرامية هاجسها الأول.

• قام وفد كازخستاني يضم مسؤولين عن وكالات أسفار، في الفترة ما بين 11 و 15 ماي الجاري، بزيارة لمدينة مراكش اطلعوا خلالها على المؤهلات التي تتوفر عليها المدينة على المستوى السياحي. ومكنت هذه الزيارة، المنظمة من قبل المكتب الوطني المغربي للسياحة، الوفد الكازخستاني من التعرف على المؤهلات السياحية للمدينة الحمراء من خلال زيارة عدة مواقع فضلا عن الوقوف على مستوى البنيات التحتية التي تتوفر عليها مراكش. وأوضح ممثل المكتب الوطني المغربي للسياحة لروسيا ودول رابطة الدول المستقلة، سمير سوسي، أن زيارة هذا الوفد، الذي يتكون من أهم وكالات الأسفار بكازخستان، لمدينة مراكش تهدف إلى استكشاف المؤهلات السياحية التي تزخر بها المدينة. وأضاف أن هذه الزيارة، التي شملت أيضا زيارة للمحطة الساحلية مازاغان (9 و10 ماي) وستليها زيارة مماثلة لمدينة الصويرة (15- 17 ماي)، تروم تعزيز وجهة المغرب لدى بلدان رابطة الدول المستقلة.

رسالة الأمة:

• ترأس أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وصاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل، بالقصر الملكي بالرباط، الدرس الثاني من سلسلة الدروس الحسنية الرمضانية. وألقى الدرس بين يدي جلالة الملك، ذكر الرحمان، أستاذ جامعي ومدير المركز الثقافي الإسلامي الهندي في نيودلهي، متناولا بالدرس والتحليل موضوع: “التربية على المسؤولية”.

• حسم الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، في قرار الاقتطاع من تعويضات البرلمانيين المتغيبين عن أشغال اللجان الدائمة بدون عذر مشروع، مع تلاوة أسمائهم في بداية كل اجتماع تعقده هذه اللجان، حيث وجه مراسلة إلى رؤسائها التسعة، يدعوهم فيها إلى “تفعيل مقتضيات النظام الداخلي المتعلقة بظاهرة الغياب في اللجان الدائمة. وقال المالكي، في مراسلته، التي اطلعت “رسالة الأمة” على نسخة منها، إن “ظاهرة الغياب عن اجتماعات اللجان الدائمة، تعكس صورة سلبية عن المؤسسة التشريعية”، مذكرا في هذا السياق بما تضمنه دستور 2011 من “تأكيد لأول مرة على واجب المشاركة في أعمال اللجان الدائمة والجلسات العامة والجزاءات المطبقة في حالة الغياب”. وفي هذا الصدد، طالب رئيس مجلس النواب رؤساء اللجان النيابية، ب”الشروع الفوري في تنزيل المقتضيات الإجرائية الواردة في المادتين 105 و106 من النظام الداخلي للمجلس في أول اجتماع تعقده هذه اللجان”، داعيا إياهم إلى “موافاة مكتب المجلس بلائحة أسماء الأعضاء الحاضرين والمعتذرين عن الحضور والمتغيبين بدون عذر حتى يتسنى اتخاذ الإجراءات القانونية ذات الصلة”.

Le Matin

• صادق المغرب في 14 ماي على اتفاقية تيسير التجارة، ليصبح الدولة ال143 التي قبلت رسميا هذه الاتفاقية من بين 164 عضوا في منظمة التجارة العالمية. وأوضحت المنظمة العالمية أن هذه الاتفاقية دخلت حيز التنفيذ بالمغرب في نفس اليوم الذي تم فيه المصادقة عليها. وتشتمل الاتفاقية على مقتضيات تروم تسريع الحركة التجارية. كما تنص على تدابير لضمان تعاون فعال بين الجمارك والسلطات المختصة الأخرى في قضايا تيسير التجارة واحترام المساطر الجمركية.

• الجمارك تحمل أموالا كثيرة للدولة. وهكذا، سجلت العائدات الجمركية ارتفاعا قياسيا سنة 2018، متجاوزة العتبة الرمزية المقدرة في 100 مليار درهم. وأوضحت مديرية الجمارك والضرائب غير المباشرة، في تقريرها السنوي (2018)، أنه تم تحصيل ما يقارب 100.8 مليار من الرسوم والضرائب، بزيادة بنسبة 6.4 بالمئة سنة 2017، وهو فائض صاف بقيمة 6.1 مليار. فبمساهمة تبلغ حوالي 40 بالمئة في المالية العامة للدولة (94.5 مليار سنة 2018) أي بزيادة قدرها 6.5 بالمئة، تعزز مديرية الجمارك والضرائب غير المباشرة موقعها كأحد المساهمين الرئيسيين في ميزانية الدولة.

شاهد أيضاً

نصب تذكاري يحتفي بالحلي الامازيغي بمدخل تاسيلا جماعة ماست

عبد السلام بومصر بين الفينة والأخرى تلوح بوادر انفراج ثقافي مرتقب بماست. مناسبة هذا الانطباع …

اسطورة من التراث الأمازيغي ” حمو أونامير ” ⵜⵓⵍⵍⵉⵙⵜ ⵙⴳ ⵜⴰⵢⵙⵉ ⵜⴰⵎⴰⵣⵉⵖⵜ ⵃⵎⵎⵓ ⵏⴰⵎⵉⵔ

عبدالواحد بومصر/ المغرب ⵉⴽⴽⴰ ⵜⵜ ⵉⵏⵏ ⴳ ⵎⴰⴷ ⵉⵣⵔⵉⵏ ⵢⴰⵏ ⵓⵔⴱⴰ ⵓⵔ ⵖⵓⵕⵙ ⴱⴰⴱⴰⵙ ,ⴰⵙⵙⴰⵖ …

إعلان: الجامعة الشتوية بإيفران تفتح أبوابها في وجوه الطالبات و الطلبة من مغاربة العالم

مرتبط

المغرب ضيف شرف مهرجان هلسنكي للموسيقى الروحية

شهدت الدورة الثانية لمهرجان هلسنكي للموسيقى الروحية، الذي تحتضنه العاصمة الفنلندية من 16 شتنبر الجاري …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *