Connect with us

الرئيسية

تنظيم إفطار جماعي بفرانكفورت على شرف البعثة الدينية المغربية

ناديا يقين/ وكالة المغرب العربي للابناء

نظم مؤخرا بمدينة فرانكفورت الالمانية (غرب) حفل إفطار جماعي على شرف الائمة والمرشدين الذين أوفدتهم وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية و مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج، لتأطير الجالية بمناسبة شهر رمضان.

وفي كلمة خلال هذه الامسية الرمضانية التي نظمتها القنصلية العامة للمملكة المغربية بفرانكفورت، رحب القنصل العام محمد أشكالو، بأعضاء البعثة إلى جانب القيمين على المساجد الذين استفادوا من هذا البرنامج في المناطق التابعة للمصالح القنصلية بفرانكفورت، مشيدا بمجهودات الائمة والمرشدين الذين أشرفوا في مختلف المساجد على إمامة الصلاة وإلقاء دروس ومحاضرات قيمة تليق بمقام شهر رمضان الفضيل.

كما نوه السيد اشكالو بالقدرة العالية والأسلوب العلمي السلس الذي مكن أفراد البعثة من تحقيق عملية التواصل مع الفئات المستهدفة خاصة الشباب، وذلك وفق النموذج الديني المغربي الذي يرتكز على المذهب المالكي والعقيدة الاشعرية في ظل إمارة أمير المؤمنين.

وفي السياق ذاته، أكد القنصل العام على ضرورة تظافر الجهود للتعريف بهذا النموذج الذي أرسى دعائمه أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وتم تطويره وتحديثه من خلال العديد من المبادرات حتى أصبح نموذجا يقتدى به وتجربة مطلوبة في العديد من بلدان العالم.

كما دعا السيد أشكالو الفاعلين الجمعويين، خاصة القيمين على المساجد إلى الاهتمام بفئة الشباب من أجل تحصينهم من التيارات المتطرفة أو المشكوك في أهدافها.

من جهته، أكد السيد محمد الصبيحي أستاذ الحديث وعلومه بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالمحمدية على أن إبراز اعتدال الإسلام ووسطيته من أهم الرسائل التي يركز عليها الإمام والمرشد، لكونها تعكس صورة مشرقة عن ألإسلام، بعيدة كل البعد عن التطرف والغلو.

وأشار الى تنظيم عدد من المحاضرات والندوات وإلقاء الخطب من قبل البعثة العلمية التابعة لمؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج ووزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، والتي تمت فيها مراعاة وضعية الجالية المغربية، بما فيها فئة الشباب، التي شاركت بنسبة عالية تفوق 80 في المائة.

وتميزت هذه اللقاءات، حسب المتحدث بتفاعل إيجابي من قبل الشباب من خلال المشاركة في النقاش، كندوة “الشباب و طريق الوسطية”، التي سلطت الضوء على الطريق الوسط و قيمته بطرق علمية و براهين عقلية.

أما في ما يخص عائق اللغة، يضيف السيد الصبيحي، فقد تم الاعتماد على اللسان الدارج والابتعاد عن التعقيد لتعزيز نموذج الإسلام الوسطي الذي يعتمده المغرب.

Continue Reading
1 Comment

1 Comment

  1. الدكتور محمد اصبيحي

    يونيو 15, 2018 at 10:23 ص

    أود شكركم على الدقة العالية والرؤية الشمولية في نقل هذا الحدث المهم الذي التأم فيه شمل الأئمة والمرشدين في ضيافة سيادة القنصل العام للمملكة المغربية بفرانكفورت

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الرئيسية

لمياء قدور: مشاركة المهاجرين السياسية بوابة لمزيد من الحقوق بألمانيا

Nafia Elafi

لا يمكن للمهاجر الانتظار حتى يأتي أحد ليقدم له ما يريده، فعليه الكفاح للوصول لما يريده”. هذا ما تراه لمياء قدور ضروريا، وتدعو المهاجرين للانخراط في الحياة السياسية. الألمانية من أصل سوري هي نائبة جديدة بالـ”بوندستاغ”

لمياء قدور، واحدة من أبرز شخصيات حزب الخضر المنحدرة من أصول مهاجرة. وقد فازت في الانتخابات الأخيرة (26 سبتمبر/ أيلول 2021) بمقعد في البرلمان الألماني (بوندستاغ) عن قائمة حزب الخضر بدائرة دويسبورغ.

في حوارها مع مهاجر نيوز توضح قدور رأيها في الانتماء السياسي والمشاركة السياسية للمهاجرين واللاجئين في ألمانيا، وتفسر ما يمكن أن يحققه مجتمع المهاجرين من ذلك، وتعرج على أبرز الصعوبات والتحديات التي يمكن أن يواجهوها.

لمياء قدور: في الديمقراطية التمثيلية على وجه الخصوص، من المهم أن يبحث الأشخاص ذوي الخلفية المهاجرة عن منصب سياسي حتى يتم تصوير الواقع الاجتماعي لبلد مثل ألمانيا ويصبح التنوع أكثر وضوحًا. يجب أن يكون الهدف السياسي لجميع الأحزاب الديمقراطية أن يعكس هذا التنوع الاجتماعي.

 

Continue Reading

الرئيسية

وسط تحقيقات في عمليات فساد.. مستشار النمسا يقدم استقالته

Nafia Elafi

قدم المستشار النمساوي سيباستيان كورتس استقالته على خلفية تحقيقات معه للاشتباه في تورطه في عمليات “فساد وخيانة للأمانة”. وقال كورتس إنه يريد “ترك مساحة” لضمان “حكومة مستقرة”. وسيخلفه وزير الخارجية الحالي ألكسندر شالنبيرغ.

استقال المستشار النمساوي سيباستيان كورتس اليوم السبت (التاسع من تشرين الأول/أكتوبر 2021) وسط تحقيقات في عمليات فساد. وقال كورتس في تصريحات متلفزة مساء اليوم إن الحكومة وصلت إلى “وضع متأزم” مع موقف المعارضة ضده، بحسب ما نقلته وكالة بلومبيرغ للأنباء، مضيفاً أنه يريد “ترك مساحة” لضمان “حكومة مستقرة” في بلاده. وأضاف كورتس: “بلدي أكثر أهمية من نفسي”

وأشار كورتس إلى أنه طلب من الرئيس النمساوي تسمية مستشار جديد، مضيفاً أنه اقترح أن يتولى وزير الخارجية ألكسندر شالنبيرغ منصب المستشار. وأكد كورتس أنه يعتزم الاستمرار زعيماً لحزبه المحافظ (حزب الشعب النمساوي) ورئيس كتلة الحزب في البرلمان أيضاً.

ويقوم مكتب المدعي العام بالتحقيق مع كورتس وأعضاء مقربين في فريقه الوزاري للاشتباه في عمليات فساد وخيانة للأمانة.

وكان محققون من مكتب المدعى العام لمكافحة الفساد داهموا مقرات كورتس وحزب الشعب النمساوي يوم الأربعاء الماضي، فضلاً عن وزارة المالية وشركة إعلامية، بحثاً عن مواد للتحقيق. ووفقاً للمحققين، هناك مؤشرات على أنه تم استخدام أموال من وزارة المالية في حملة لمساعدة كورتس ليصل إلى مقاليد السلطة.

وجاءت الاستقالة بعد أن فشل حزب الخضر النمساوي، الذي يشكل حالياً جزءاً من ائتلاف حاكم مع حزب الشعب النمساوي المحافظ (حزب كورتس) في محاولته تمرير الميزانية الوطنية، قبل أن يهدد اقتراح بحجب الثقة بانهيار الحكومة.

Continue Reading

Business

بالصور: المجلس المركزي للمغاربة في ألمانيا فرع هيسن بشراكة مع القنصلية المغربية بفرانكفورت يناقش الحياة المغربية في ألمانيا

Rachid El Beggar

نظم المجلس المركزي للمغاربة في ألمانيا فرع ولاية هسين بشراكة مع القنصلية العامة للمملكة المغربية بفرانكفورت، لقاء لمناقشة الحياة المغربية في ألمانيا، بداية من تاريخ تواجدها و آفاقها الى التحولات التي شهدها المغر ب كبلد مستقبل للهجرة، كما ناقش الحياة اليهودية في المغرب كجزء من الثقافة المغربية و ايضا الحياة اليهودية في المانيا و حوار الاديان و الثقافات.

Continue Reading
Advertisement

المشاركات الشائعة

Copyright © 2021 atlaskom