Connect with us

الرئيسية

رابطة الجالية المغربية في قطر تنجح في تنظيم أمسية رمضانية عائلية

الدوحة/ أمال اليحياوي
في إطار انشطتها المتعددة المبرمجة لشهر رمضان الفضيل، نظمت رابطة الجالية المغربية في قطر يوم الخميس رابع أيام رمضان الموافق 9 ماي، أمسية سحور رمضانية في أحد الفنادق الفخمة في العاصمة القطرية الدوحة.
أمسية ضمت أفراد الجالية المغربية المقيمة في قطر في جو عائلي أسري بهيج يسوده التآخي والمحبة والتراحم والتآزر، وليس ذلك بغريب؛ فهاته الأجواء وهاته الصفات هي معروفة عن الشعب المغربي سواء كان داخل أو خارج وطنه ويحافظ عليها لأنها جزء من هويته المغربية.
 الأمسية لاقت استحسانا كبيرا وإقبالا واسعا منذ  الإعلان عن تنظيمها على شبكات التواصل الاجتماعي لمغاربة قطر حيث تقدم بالتسجيل في الإسثمارة التي فتحت خصيصا لهذه الأمسية ما يفوق 150 شخصا، يمثلون تقريبا أكثر من 35 أسرة، كانوا في الموعد الذي ضرب لهم بعد صلاة التراويح على الساعة العاشرة والنصف مساء، متزينين بلباسهم المغربي التقليدي الذي لا نستغني عنه في هذا الشهر الفضيل ونعتبره أحد مميزات رمضان المغرب، وكيف لا وهو رمز النخوة والأصالة والتقاليد المغربية العريقة.




لإنجاح هذه الأمسية وإرضاء جميع الحاضرين، سخرت رابطة الجالية المغربية في قطر كل لجانها وكل أعضائها. الإستعدادات كانت على قدم وساق قبل شهر من التاريخ المحدد ولم تذهب الجهود صدى بشهادة الجميع. فقد تم إعداد برنامج متنوع بدأ من الإستقبال على الطريقة المغربية، تلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم وتحديدا السور التي تذكرنا بالحكمة والشعائر الربانية لشهر رمضان، وقوفا على النشيد الوطني المغربي الذي هز قلوب المغاربة وغطى أركان القاعة بعلو هتاف المغاربة الذين رددوا نشيد وطنهم بكل حب وبكل عزة، مرورا بكورال الأطفال الذين قدموا موشحات وأناشيد وطنية ورمضانية بأصواتهم الملائكية، الكلمة الرمضانية التي من خلالها تم التطرق إلى فضائل ومزايا هذا الشهر الكريم، كذلك القصيدة الزجلية عن المغرب التي أقلت الحضور على بساط كلماتها إلى كل ربوع المغرب وكان الحماس فيها شديد ويزيد كلما وصل الزجال إلى مدينتهم أو إلى إقليمهم، فرقة أحواش التي قدمت لوحة من الفلكلور المغربي الأمازيغي، ولا ننسى الجوائز القيمة وبوفيه السحور الفاخر الذين ختمت بهم الأمسية تحت نغمات الموسيقى الأندلسية وموسيقى الملحون.
في كلمة للسيد حسن عبيد، رئيس رابطة الجالية المغربية في قطر، أفاد أن الرابطة حريصة كل الحرص ومن أحد أهدافها الأساسية جمع شمل مغاربة قطر طول السنة لكن هذا الحرص يتضاعف في شهر رمضان لأنه شهر صلة الرحم وشهر التآخي، وأضاف “الإنسان المغترب يشتاق إلى وطنه أكثر خلال هذا الشهر لأنه بعيد عن وطنه وعن عائلته وعن أقاربه، لكن الرابطة تحاول ما أمكن أن توفر له هذا الجو لتخفف من إحساسه بالغربة ولتزيد من روابط صلته بوطنه الأم”
في حين قال السيد محمد أعماري، رئيس اللجنة الثقافية لرابطة الجالية المغربية والذي أمتع الحاضرين بقصيدته الزجلية عن المغرب، أن هذه الأمسية فرصة جميلة لنصل الرحم مع إخواننا المغاربة ولنقربهم أكثر من ثقافة مغربنا الحبيب “مغرب الثقافات”؛ ثقافة بلدهم الغنية التي في جوهرها تزخر بالعديد من الفنون ومن الصور الفلكلورية ونحن، اللجنة الثقافية، في كل نشاط نعمل على أن نقدم صورة جديدة ومختلفة عن هذا الفلكلور حتى نغطي كل ربوع المغرب الحبيب.
 السيد محمد أفزاز، رئيس لجنة الطفولة والشباب والذي تفضل بتجويد القرآن وبتقديم وصلة “الفياشية” الرائعة التي لا يوجد مغربي لا يستمتع بها وبسماعها، أكد على أنه قطع عهدا على نفسه منذ سنين بأن يسهر على أطفال المغاربة المقيمين في قطر وعلى مد أواصر صلتهم بوطن آبائهم وأجدادهم وأن يلقنهم موشحات وطنهم التي تحمل معها عبق تراب الوطن وتتغنى بجمال مدنه كي لا ينسوا وسط تيارات الغربة والنشأة أصلهم، وأضاف “في هذه الأمسية لاحظ الجميع إتقان الأطفال للهجتهم وقدرتهم على ترديد الموشحات المغربية القديمة وكذلك اطلاعهم على فنون بلدهم وإيقاعاته ومقاماته وألحانه”.
وفي كلمة للسيدة أمال اليحياوي، رئيسة اللجنة النسائية لرابطة الجالية المغربية في قطر، قالت “إن ترسيخ مفهوم الوطنية ومفهوم القرب من الوطن هي مهمة المرأة بالدرجة الأولى لأن المرأة هي نواة الأسرة، وما دمنا نحن بعيدون عن وطننا “جغرافيا”، فإننا في حاجة ماسة لهذه الأمسيات المغربية الطابع والسمة والتي تكون فيها الأسرة كلها حاضرة، لأنها تعتبر فرصة ممتازة على الأم المغربية أن تستغلها حيث من خلال هذه الأمسيات تستطيع أن تغني وتجدد ما في مخزون ذاكرة أطفالها عن هويتهم ووطنهم وتاريخه عبر تقديم نموذج حي عن تقاليد وطنهم العريقة والقديمة قدم التاريخ والتي توارثناها أبا عن جد.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الرئيسية

لمياء قدور: مشاركة المهاجرين السياسية بوابة لمزيد من الحقوق بألمانيا

Nafia Elafi

لا يمكن للمهاجر الانتظار حتى يأتي أحد ليقدم له ما يريده، فعليه الكفاح للوصول لما يريده”. هذا ما تراه لمياء قدور ضروريا، وتدعو المهاجرين للانخراط في الحياة السياسية. الألمانية من أصل سوري هي نائبة جديدة بالـ”بوندستاغ”

لمياء قدور، واحدة من أبرز شخصيات حزب الخضر المنحدرة من أصول مهاجرة. وقد فازت في الانتخابات الأخيرة (26 سبتمبر/ أيلول 2021) بمقعد في البرلمان الألماني (بوندستاغ) عن قائمة حزب الخضر بدائرة دويسبورغ.

في حوارها مع مهاجر نيوز توضح قدور رأيها في الانتماء السياسي والمشاركة السياسية للمهاجرين واللاجئين في ألمانيا، وتفسر ما يمكن أن يحققه مجتمع المهاجرين من ذلك، وتعرج على أبرز الصعوبات والتحديات التي يمكن أن يواجهوها.

لمياء قدور: في الديمقراطية التمثيلية على وجه الخصوص، من المهم أن يبحث الأشخاص ذوي الخلفية المهاجرة عن منصب سياسي حتى يتم تصوير الواقع الاجتماعي لبلد مثل ألمانيا ويصبح التنوع أكثر وضوحًا. يجب أن يكون الهدف السياسي لجميع الأحزاب الديمقراطية أن يعكس هذا التنوع الاجتماعي.

 

Continue Reading

الرئيسية

وسط تحقيقات في عمليات فساد.. مستشار النمسا يقدم استقالته

Nafia Elafi

قدم المستشار النمساوي سيباستيان كورتس استقالته على خلفية تحقيقات معه للاشتباه في تورطه في عمليات “فساد وخيانة للأمانة”. وقال كورتس إنه يريد “ترك مساحة” لضمان “حكومة مستقرة”. وسيخلفه وزير الخارجية الحالي ألكسندر شالنبيرغ.

استقال المستشار النمساوي سيباستيان كورتس اليوم السبت (التاسع من تشرين الأول/أكتوبر 2021) وسط تحقيقات في عمليات فساد. وقال كورتس في تصريحات متلفزة مساء اليوم إن الحكومة وصلت إلى “وضع متأزم” مع موقف المعارضة ضده، بحسب ما نقلته وكالة بلومبيرغ للأنباء، مضيفاً أنه يريد “ترك مساحة” لضمان “حكومة مستقرة” في بلاده. وأضاف كورتس: “بلدي أكثر أهمية من نفسي”

وأشار كورتس إلى أنه طلب من الرئيس النمساوي تسمية مستشار جديد، مضيفاً أنه اقترح أن يتولى وزير الخارجية ألكسندر شالنبيرغ منصب المستشار. وأكد كورتس أنه يعتزم الاستمرار زعيماً لحزبه المحافظ (حزب الشعب النمساوي) ورئيس كتلة الحزب في البرلمان أيضاً.

ويقوم مكتب المدعي العام بالتحقيق مع كورتس وأعضاء مقربين في فريقه الوزاري للاشتباه في عمليات فساد وخيانة للأمانة.

وكان محققون من مكتب المدعى العام لمكافحة الفساد داهموا مقرات كورتس وحزب الشعب النمساوي يوم الأربعاء الماضي، فضلاً عن وزارة المالية وشركة إعلامية، بحثاً عن مواد للتحقيق. ووفقاً للمحققين، هناك مؤشرات على أنه تم استخدام أموال من وزارة المالية في حملة لمساعدة كورتس ليصل إلى مقاليد السلطة.

وجاءت الاستقالة بعد أن فشل حزب الخضر النمساوي، الذي يشكل حالياً جزءاً من ائتلاف حاكم مع حزب الشعب النمساوي المحافظ (حزب كورتس) في محاولته تمرير الميزانية الوطنية، قبل أن يهدد اقتراح بحجب الثقة بانهيار الحكومة.

Continue Reading

Business

بالصور: المجلس المركزي للمغاربة في ألمانيا فرع هيسن بشراكة مع القنصلية المغربية بفرانكفورت يناقش الحياة المغربية في ألمانيا

Rachid El Beggar

نظم المجلس المركزي للمغاربة في ألمانيا فرع ولاية هسين بشراكة مع القنصلية العامة للمملكة المغربية بفرانكفورت، لقاء لمناقشة الحياة المغربية في ألمانيا، بداية من تاريخ تواجدها و آفاقها الى التحولات التي شهدها المغر ب كبلد مستقبل للهجرة، كما ناقش الحياة اليهودية في المغرب كجزء من الثقافة المغربية و ايضا الحياة اليهودية في المانيا و حوار الاديان و الثقافات.

Continue Reading
Advertisement

المشاركات الشائعة

Copyright © 2021 atlaskom