الإثنين , 17 ديسمبر 2018
الرئيسية » الرئيسية » شعراء مغاربة في أمسية مغربية بلغارية بالعاصمة صوفيا

شعراء مغاربة في أمسية مغربية بلغارية بالعاصمة صوفيا

في سابقة من نوعها، احتفلت العاصمة البلغارية صوفيا في فاتح من يونيو 2018 بالشعر و بالثقافة المغربية، من خلال أمسية أدبية نظمتها زكية الميداوي سفيرة المملكة المغربية بصوفيا في مقر إقامتها، بشراكة مع الجمعية المغربية الألمانية للثقافة والاندماج، مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج و مجلس أوروبا والعالم ومقره بلغاريا.

الأمسية عرفت حضورا قويا لشخصيات بلغارية و اجنبية من بينها نائب وزير الشؤون الخارجية البلغاري، سفراء كل من اسبانيا، تركيا، اندونيسيا، السودان، سلوفاكيا، تشيكوسلفاكيا، بعض ممثلي البعثة الديبلوماسية المعتمدة في صوفيا، رئيس اتحاد كتاب بلغاريا، صحفيين، مثقفين، فنانين، بعض ممثلي الجمعيات المغربية، و مترجمين.

و في كلمتها الافتتاحية بالمناسبة عبرت السيدة زكية الميداوي عن أهمية و قيمة التبادل الثقافي بين البلدين، و عن رغبتها في تعزيز العلاقات الثقافية من خلال خلق مساحة بين المثقفين المغاربة و البلغاريين، أيضا حرصها على دعم كل المبادرات التي من شأنها أن تبني جسورا. الأمسية الشعرية تضيف زكية الميداوي سفيرة المملكة المغربية بصوفيا، تأتي كخطوة أولى للتعريف بالشعر المغربي و الشعراء المغاربة، حيث تمت ترجمة عدة قصائد لشعراء مغاربة يكتبون بالعربية و الفرنسية، في انتظار قصائد بالامازيغية أيضا، و ذلك في اطار الاشتغال مستقبلا على انطلوجيا للشعراء المغاربة باللغة البلغارية.

السيدة زكية الميداوي سفيرة المملكة المغربية في بلغاريا

للإشارة، فالامسية الشعرية نظمت على هامش ” مهرجان الشمس” الذي تنظمه مدينة سوزوبول البلغارية، و الذي يشارك فيه المغرب كضيف شرف.

من جهتها عبرت الشاعرة و الصحفية جرجينا دفوريتسكا، رئيسة مؤسسة أوروبا و العالم، و مترجمة النصوص الفرنسية، عن سعادتها بهاته المبادرة التي تنظم لأول مرة من طرف بعثة ديبلوماسية ببلغاريا، كما عبر الكاتب، الشاعر و المترجم الفلسطيني البلغاري خيري حمدان، الذي اشرف على ترجمة قصائد لبعض الشعراء المغاربة من العربية الى البلغارية، عبر عن سعادته و عن القيمة الكبير لهذا التلاقح الثقافي. أما الشاعرة ناديا يقين، رئيسة الجمعية المغربية الألمانية، فقد أشادت بمجهودات السيدة السفيرة و قيمة مجهوداتها في ارصاء الديبلوماسية الثقافية التي تعتبر اهم رافد التعايش و الحوار، ملقبة إياها بسفيرة الثقافة المغربية.

في حضرة الشعر

بكثير من الدهشة، استمتع الحضور بالامسية الشعرية المغربية البلغارية التي شاركت فيها سفيرة المغرب السيدة الميداوي بقراءة قصيدة بالفرنسية للشاعر المغربي الكبير عبداللطيف اللعبي، كما ألقت السيدة مليكة الحداد مستشار الشؤون الخارجية مكلفة بالشؤون القنصلية بالسفارة قصيدة للشاعرة فاطمة شهيد، الشاعرة و مصممة الأزياء المغربية نزيهة المنتصر ساهمت بقصيدة لاقت اعجابا كبيرا، كما نابت عن الشاعرة مونية العلالي المقيمة بايطاليا. أما الشاعرة ناديا يقين فقد القت الى جانب نص طويل، قصيدة للشاعرة ام سناء من المغرب. أما الشاعر عبدالرحيم الخصار فقد كان لقصيدته الطويلة متعة أخرى بصوت الشاعر و المترجم خيري حمدان. القراءات بالعربية و الفرنسية رافقتها الشاعرة جريجينا في قراءة بالبلغارية.

شهادات بعض الحضور

الأكيد ان للشعر المغربي نكهته الخاصة و مذاقه المختلف، خصوصا إن كان التجربة الأولى، و هذا ما أكدته انطاباعات  بعض الحضور في تصريح للشاعرة و الصحفية جريجينا دفوريتسكا، حيث اعتبرت السيدة “Dominique Velosite  رئيسة اكاديمية اللغة الإنجليزية الامريكية، الفعالية حدثا مهما جمع بين الكلمة الشعرية، الموسيقى و القفطان المغربي و اطباق الطبخ المغربي الشهي.

اما السيد موسى فال، أستاذ اللغويات الفرنسية بجامعة شيخ انتاوب في داكار ـ السينغال، رئيس قسم اللغة الفرنسية وأستاذ محاضر في جامعة صوفيا فقد عبر عن سروره لكونه من بين ضيوف الأمسية، مبديا تأثره الشديد بحفاوة وتميز السيدة زكية الميداوي سفيرة صاحب الجلالة ببلغاريا، مغتنما الفرصة أيضا للحديث عن العلاقات الطيبة التي تربط البلدين الشقيقين المغرب والسينغال. اما الدكتور Georg Zhechev رئيس قسم في جامعة صوفيا، فقد اعتبر الأمسية حدثا مهما وللغاية، حدث حقيقي جميع بين التعددية اللغوية التي تثار كثيرا ولكن نادرا ما تمارس، وهو ما تحقق في الأمسية التي جمعت بين اللغات الثلاث: العربية، الفرنسية والبلغارية.

” نطمح إلى التعاون المشترك بين الكتاب المغاربة والبلغاريين في المستقبل” هكذا عبر الكاتب Dimitar Hristov نائب رئيس اتحاد كتاب بلغاريا في حديثه الى الشاعرة ناديا يقين التي أعربت عن سعادتها بجعل اللقاء أول الفيض من اجل خلق خلية تعاون بتنسيق مع سفيرة المغرب السيدة زكية الميداوي بصفتها راعية الدبلوماسية الثقافية. الاعجاب نفسه عبرت عنه المترجمة البلغارية Aneta Dancheva Manolova التي اندهشت بالقصائد بشكل كبير جدا.

الأمسية عرفت أنشطة أخرى سنفرد لها مقالات خاصة.

.    

 

شاهد أيضاً

بالصور: الجالية المغربية في قطر و حمى متابعة مباراة المغرب ضد إيران

أطلس.كم/ قطر تابعت الجالية المغربية في قطر مباراة المنتخب المغربي بنظيره الايراني باهتمام كبير حسب …

رئيسة وزراء ولاية راينلاند فالتس، مالو دراير في حفل إفطار رمضاني

أطلس.كم/ ألمانيا في إطار الانفتاح على مكونات المجتمع الالماني السياسية منها و المدنية نظم فرع …

وصال بوصوف فنانة تشكيلية تمثل المغرب في “مهرجان شمس” البلغاري

أطلس.كم/ بلغاريا تعتبر مدينة سوزوبول من أجمل المدن السياحية البلغارية، بفضل امتدادها على البحر الأسود …

تنظيم إفطار جماعي بفرانكفورت على شرف البعثة الدينية المغربية

ناديا يقين/ وكالة المغرب العربي للابناء نظم مؤخرا بمدينة فرانكفورت الالمانية (غرب) حفل إفطار جماعي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *