Connect with us

الرئيسية

شعراء مغاربة في أمسية مغربية بلغارية بالعاصمة صوفيا

في سابقة من نوعها، احتفلت العاصمة البلغارية صوفيا في فاتح من يونيو 2018 بالشعر و بالثقافة المغربية، من خلال أمسية أدبية نظمتها زكية الميداوي سفيرة المملكة المغربية بصوفيا في مقر إقامتها، بشراكة مع الجمعية المغربية الألمانية للثقافة والاندماج، مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج و مجلس أوروبا والعالم ومقره بلغاريا.

الأمسية عرفت حضورا قويا لشخصيات بلغارية و اجنبية من بينها نائب وزير الشؤون الخارجية البلغاري، سفراء كل من اسبانيا، تركيا، اندونيسيا، السودان، سلوفاكيا، تشيكوسلفاكيا، بعض ممثلي البعثة الديبلوماسية المعتمدة في صوفيا، رئيس اتحاد كتاب بلغاريا، صحفيين، مثقفين، فنانين، بعض ممثلي الجمعيات المغربية، و مترجمين.

و في كلمتها الافتتاحية بالمناسبة عبرت السيدة زكية الميداوي عن أهمية و قيمة التبادل الثقافي بين البلدين، و عن رغبتها في تعزيز العلاقات الثقافية من خلال خلق مساحة بين المثقفين المغاربة و البلغاريين، أيضا حرصها على دعم كل المبادرات التي من شأنها أن تبني جسورا. الأمسية الشعرية تضيف زكية الميداوي سفيرة المملكة المغربية بصوفيا، تأتي كخطوة أولى للتعريف بالشعر المغربي و الشعراء المغاربة، حيث تمت ترجمة عدة قصائد لشعراء مغاربة يكتبون بالعربية و الفرنسية، في انتظار قصائد بالامازيغية أيضا، و ذلك في اطار الاشتغال مستقبلا على انطلوجيا للشعراء المغاربة باللغة البلغارية.

السيدة زكية الميداوي سفيرة المملكة المغربية في بلغاريا

للإشارة، فالامسية الشعرية نظمت على هامش ” مهرجان الشمس” الذي تنظمه مدينة سوزوبول البلغارية، و الذي يشارك فيه المغرب كضيف شرف.

من جهتها عبرت الشاعرة و الصحفية جرجينا دفوريتسكا، رئيسة مؤسسة أوروبا و العالم، و مترجمة النصوص الفرنسية، عن سعادتها بهاته المبادرة التي تنظم لأول مرة من طرف بعثة ديبلوماسية ببلغاريا، كما عبر الكاتب، الشاعر و المترجم الفلسطيني البلغاري خيري حمدان، الذي اشرف على ترجمة قصائد لبعض الشعراء المغاربة من العربية الى البلغارية، عبر عن سعادته و عن القيمة الكبير لهذا التلاقح الثقافي. أما الشاعرة ناديا يقين، رئيسة الجمعية المغربية الألمانية، فقد أشادت بمجهودات السيدة السفيرة و قيمة مجهوداتها في ارصاء الديبلوماسية الثقافية التي تعتبر اهم رافد التعايش و الحوار، ملقبة إياها بسفيرة الثقافة المغربية.

في حضرة الشعر

بكثير من الدهشة، استمتع الحضور بالامسية الشعرية المغربية البلغارية التي شاركت فيها سفيرة المغرب السيدة الميداوي بقراءة قصيدة بالفرنسية للشاعر المغربي الكبير عبداللطيف اللعبي، كما ألقت السيدة مليكة الحداد مستشار الشؤون الخارجية مكلفة بالشؤون القنصلية بالسفارة قصيدة للشاعرة فاطمة شهيد، الشاعرة و مصممة الأزياء المغربية نزيهة المنتصر ساهمت بقصيدة لاقت اعجابا كبيرا، كما نابت عن الشاعرة مونية العلالي المقيمة بايطاليا. أما الشاعرة ناديا يقين فقد القت الى جانب نص طويل، قصيدة للشاعرة ام سناء من المغرب. أما الشاعر عبدالرحيم الخصار فقد كان لقصيدته الطويلة متعة أخرى بصوت الشاعر و المترجم خيري حمدان. القراءات بالعربية و الفرنسية رافقتها الشاعرة جريجينا في قراءة بالبلغارية.

شهادات بعض الحضور

الأكيد ان للشعر المغربي نكهته الخاصة و مذاقه المختلف، خصوصا إن كان التجربة الأولى، و هذا ما أكدته انطاباعات  بعض الحضور في تصريح للشاعرة و الصحفية جريجينا دفوريتسكا، حيث اعتبرت السيدة “Dominique Velosite  رئيسة اكاديمية اللغة الإنجليزية الامريكية، الفعالية حدثا مهما جمع بين الكلمة الشعرية، الموسيقى و القفطان المغربي و اطباق الطبخ المغربي الشهي.

اما السيد موسى فال، أستاذ اللغويات الفرنسية بجامعة شيخ انتاوب في داكار ـ السينغال، رئيس قسم اللغة الفرنسية وأستاذ محاضر في جامعة صوفيا فقد عبر عن سروره لكونه من بين ضيوف الأمسية، مبديا تأثره الشديد بحفاوة وتميز السيدة زكية الميداوي سفيرة صاحب الجلالة ببلغاريا، مغتنما الفرصة أيضا للحديث عن العلاقات الطيبة التي تربط البلدين الشقيقين المغرب والسينغال. اما الدكتور Georg Zhechev رئيس قسم في جامعة صوفيا، فقد اعتبر الأمسية حدثا مهما وللغاية، حدث حقيقي جميع بين التعددية اللغوية التي تثار كثيرا ولكن نادرا ما تمارس، وهو ما تحقق في الأمسية التي جمعت بين اللغات الثلاث: العربية، الفرنسية والبلغارية.

” نطمح إلى التعاون المشترك بين الكتاب المغاربة والبلغاريين في المستقبل” هكذا عبر الكاتب Dimitar Hristov نائب رئيس اتحاد كتاب بلغاريا في حديثه الى الشاعرة ناديا يقين التي أعربت عن سعادتها بجعل اللقاء أول الفيض من اجل خلق خلية تعاون بتنسيق مع سفيرة المغرب السيدة زكية الميداوي بصفتها راعية الدبلوماسية الثقافية. الاعجاب نفسه عبرت عنه المترجمة البلغارية Aneta Dancheva Manolova التي اندهشت بالقصائد بشكل كبير جدا.

الأمسية عرفت أنشطة أخرى سنفرد لها مقالات خاصة.

.    

 

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الرئيسية

لمياء قدور: مشاركة المهاجرين السياسية بوابة لمزيد من الحقوق بألمانيا

Nafia Elafi

لا يمكن للمهاجر الانتظار حتى يأتي أحد ليقدم له ما يريده، فعليه الكفاح للوصول لما يريده”. هذا ما تراه لمياء قدور ضروريا، وتدعو المهاجرين للانخراط في الحياة السياسية. الألمانية من أصل سوري هي نائبة جديدة بالـ”بوندستاغ”

لمياء قدور، واحدة من أبرز شخصيات حزب الخضر المنحدرة من أصول مهاجرة. وقد فازت في الانتخابات الأخيرة (26 سبتمبر/ أيلول 2021) بمقعد في البرلمان الألماني (بوندستاغ) عن قائمة حزب الخضر بدائرة دويسبورغ.

في حوارها مع مهاجر نيوز توضح قدور رأيها في الانتماء السياسي والمشاركة السياسية للمهاجرين واللاجئين في ألمانيا، وتفسر ما يمكن أن يحققه مجتمع المهاجرين من ذلك، وتعرج على أبرز الصعوبات والتحديات التي يمكن أن يواجهوها.

لمياء قدور: في الديمقراطية التمثيلية على وجه الخصوص، من المهم أن يبحث الأشخاص ذوي الخلفية المهاجرة عن منصب سياسي حتى يتم تصوير الواقع الاجتماعي لبلد مثل ألمانيا ويصبح التنوع أكثر وضوحًا. يجب أن يكون الهدف السياسي لجميع الأحزاب الديمقراطية أن يعكس هذا التنوع الاجتماعي.

 

Continue Reading

الرئيسية

وسط تحقيقات في عمليات فساد.. مستشار النمسا يقدم استقالته

Nafia Elafi

قدم المستشار النمساوي سيباستيان كورتس استقالته على خلفية تحقيقات معه للاشتباه في تورطه في عمليات “فساد وخيانة للأمانة”. وقال كورتس إنه يريد “ترك مساحة” لضمان “حكومة مستقرة”. وسيخلفه وزير الخارجية الحالي ألكسندر شالنبيرغ.

استقال المستشار النمساوي سيباستيان كورتس اليوم السبت (التاسع من تشرين الأول/أكتوبر 2021) وسط تحقيقات في عمليات فساد. وقال كورتس في تصريحات متلفزة مساء اليوم إن الحكومة وصلت إلى “وضع متأزم” مع موقف المعارضة ضده، بحسب ما نقلته وكالة بلومبيرغ للأنباء، مضيفاً أنه يريد “ترك مساحة” لضمان “حكومة مستقرة” في بلاده. وأضاف كورتس: “بلدي أكثر أهمية من نفسي”

وأشار كورتس إلى أنه طلب من الرئيس النمساوي تسمية مستشار جديد، مضيفاً أنه اقترح أن يتولى وزير الخارجية ألكسندر شالنبيرغ منصب المستشار. وأكد كورتس أنه يعتزم الاستمرار زعيماً لحزبه المحافظ (حزب الشعب النمساوي) ورئيس كتلة الحزب في البرلمان أيضاً.

ويقوم مكتب المدعي العام بالتحقيق مع كورتس وأعضاء مقربين في فريقه الوزاري للاشتباه في عمليات فساد وخيانة للأمانة.

وكان محققون من مكتب المدعى العام لمكافحة الفساد داهموا مقرات كورتس وحزب الشعب النمساوي يوم الأربعاء الماضي، فضلاً عن وزارة المالية وشركة إعلامية، بحثاً عن مواد للتحقيق. ووفقاً للمحققين، هناك مؤشرات على أنه تم استخدام أموال من وزارة المالية في حملة لمساعدة كورتس ليصل إلى مقاليد السلطة.

وجاءت الاستقالة بعد أن فشل حزب الخضر النمساوي، الذي يشكل حالياً جزءاً من ائتلاف حاكم مع حزب الشعب النمساوي المحافظ (حزب كورتس) في محاولته تمرير الميزانية الوطنية، قبل أن يهدد اقتراح بحجب الثقة بانهيار الحكومة.

Continue Reading

Business

بالصور: المجلس المركزي للمغاربة في ألمانيا فرع هيسن بشراكة مع القنصلية المغربية بفرانكفورت يناقش الحياة المغربية في ألمانيا

Rachid El Beggar

نظم المجلس المركزي للمغاربة في ألمانيا فرع ولاية هسين بشراكة مع القنصلية العامة للمملكة المغربية بفرانكفورت، لقاء لمناقشة الحياة المغربية في ألمانيا، بداية من تاريخ تواجدها و آفاقها الى التحولات التي شهدها المغر ب كبلد مستقبل للهجرة، كما ناقش الحياة اليهودية في المغرب كجزء من الثقافة المغربية و ايضا الحياة اليهودية في المانيا و حوار الاديان و الثقافات.

Continue Reading
Advertisement

المشاركات الشائعة

Copyright © 2021 atlaskom