الرئيسية » الرئيسية » مالطا منفى اللاجئين

مالطا منفى اللاجئين

تعرف جزيرة مالطا على أنها بوابة المهاجرين غير الشرعيين بحكم قربها من ليبيا و تونس، كما تعرف بلغتها و ثقافتها التي تحمل خصائص عربية و إسلامية، فاللغة المالطية  كما ورد في الموسوعة الحرة  ويكيبيديا،  مشتقة من العربية الصقلية، هاته الاخيرة  انشقت بدورها عن اللغة العربية اثناء فترة الحكم الاسلامي لمالطة و صقلية.

قد يبدو الموضوع مغريا بالنسبة للاجئين المنحدرين من دول عربية كالسوريين، الليبيين، الفلسطينيين مثلا بحكم هاته الثقافة التي تمتد جذورها في العمق الإسلامي العربي. إلا أنه ومع كل هاته المقومات و كل هذا التقارب الثقافي، نلمس حجم معاناة المهاجرين و اللاجئين خصوصا المسلمين منهم، لتنتهي رحلة هروبهم من الحرب بمنفى لا مفر منه على حد تعبيرهم.

يبدأ الصباح في دور الاطفال والمدراس المالطية بالصلاة على الطريقة المسيحية الكاثوليكية، حيث يتم تعليمهم مبادئ الصلاة و الشكر، بعدها يبدأ الدرسان : الدرس العادي و درس الحياة  الذي يقول إنه لا مكان لدين آخر غير المسيحية في مالطا.

تعتبرجزيرة مالطا من اصغر دول الاتحاد الاوروبي، إلا انها رغم صغرها تتمتع بإرث ثقافي عربي إسلامي غني. التي تحاول أن تخفي ملامحها ، كما تعرف بكنائسها المنتشرة في كل المدن رغم صغر حجمها، حيث يبلغ عدد الكنائس فيها 365 كنيسة  تحمل ملامح مساجد.

أوضاع اللاجئين في مالطا مزرية خصوصا بالنسبة للمهاجرين غير الشرعيين من الأفارقة و كذا اللاجئين السوريين الذين لم يكن برغبتهم القدوم الى هاته الجزيرة التي لا تعترف بالحريات. حيث يتم تأخير المعاملات الخاصة باللاجئين بالاضافة الى وضع اوقات محددة للاجئين تختلف عن المهاجرين العاديين.

ناديا يقين

شاهد أيضاً

القبض على ضابط شرطة من برلين ارتكب عملية سطو في بافاريا

بعد أن تعقبته الشرطة الألمانية من خلال هاتف سرقه، تم القبض على ضابط شرطة ارتكب …

إسبانيا – استقالة رئيس أركان الجيش وآخرين بسبب “فضيحة” اللقاحات

اثار تلقيح عسكريين ومسؤولين سياسيين في إسبانيا ضد كوفيد-19، رغم أنهم ليسوا من فئات الأولوية، …

اسكاس امباركي، ماذا تعرف عن السنة الأمازيغية و كيف يتم الاحتفال بها؟

عبد الغني جزولي – أطلسكم في12 و 13 من شهر يناير من كل عام ، …

مستجدات القضية الوطنية و دور مغاربة ألمانيا في الترافع عنها

يعرف ملف الصحراء المغربية تطورات جوهرية كبرى في الاونة الاخيرة، فمن أحداث معبر الكركرات التي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *