الرئيسية » الرئيسية » هام للأئمة و المرشدات في إيطاليا: لأول مرة في أوربا جامعة بادوفا تفتح تكوينا جامعيا في إطار مشروع”بريماد”

هام للأئمة و المرشدات في إيطاليا: لأول مرة في أوربا جامعة بادوفا تفتح تكوينا جامعيا في إطار مشروع”بريماد”

 

سوف تشهد إيطاليا في أواسط شهر شتنبر انطلاق أول تكوين جامعي من نوعه، في ايطاليا وفي أوروبا جميعها، خاص بالأئمة والمرشدات تحتضنه جامعة بادوفا وذلك في إطار المشروع الضخم “بريماد: الوقاية والتفاعل في الفضاء المتوسطي”، والمبرمج من خلال التعاون العلمي بين الجامعات الإيطالية وغيرها من جامعات منظمة التعاون الإسلامي. بحيث أنه يضم ٢٢ جامعة من ضمنها أربع جامعات مغربية: الجامعة الدولية وجامعة محمد الخامس بالرباط، جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء وجامعة السلطان مولاي سليمان ببني ملال.
سوف تضم هيئة التدريس أساتذة من جامعة القرويين ومن معهد محمد السادس للأمة والمرشدات ذلك لأن المشروع مستوحى من النموذج الديني الوسطي والإعتدالي الذي تم تطويره في المغرب في السنوات الأخيرة.
هذا التكوين موجه لكل الفاعلات والفاعلين الدينيين الذين يؤدون دور الإمام أو المرشدة الدينية داخل التجمعات والمساجد الإسلامية. الهدف الرئيسي منه هو تكوين وتوجيه هذه الفئة من الفاعلين كمرشدين داخل الأوساط الدينية وكميسرين ووسطاء في العلاقات بين المسلمين والإيطاليين وداخل المنظمات الاجتماعية والهيئات المؤسساتية وكمقدمي للخدمات الدينية العامة والخاصة في المدارس والمستشفيات والسجون وغيرها.


فهو تكوين متعدد التخصصات، تسهر عليه مدرسة فكرية عن الإسلام في أوروبا أسس لها البروفسور إنزو باتشي ويقوم بتنسيقها حاليا الدكتور ستيفانو ألييفي والدكتور خالد غزالي، وسيعتمد على المهارات والأساليب المقترحة من قبل العلوم الإنسانية والاجتماعية والعلوم الإسلامية استنادا على كفاءات تضمنها الجامعات الشريكة في المشروع، مع مراعاة خصوصية الإسلام في إيطاليا واحتياجات كلا المجتمعين الإسلامي والإيطالي.
وللمغرب ان يفتخر بأبنائه اذ أن من ضمن هيئة التدريس والمشرفين على التنسيق ثلاثة مغاربة هم الدكتور محمد خالد غزالي أستاذ جامعي بجامعة بادوفا العريقة يعتبر من الجيل الثاني وهو منحدر من أسرة هاجرت إلى إيطاليا في الثمانينات وهو من مواليد مدينة الرباط، الأستاذة مونية علالي عضو هيئة التنسيق وهي من مواليد مدينة بني ملال والدكتور يوسف السباعي عضو هيئة التنسيق وهو من مواليد مدينة الرباط. الثلاثة بدؤوا مشوارهم الدراسي بالمغرب وأتموا تكوينهم الأكاديمي بإيطاليا حيث حملتهم قناعاتهم الى ارتباط متجدد بالوطن من خلال إنجازاتهم وتفانيهم.
تجدون كل المعلومات الخاصة بالتكوين في الرابطين التالين:

http://www.unipd.it/corsi/aggiornamento-formazione-professionale/corsi-alta-formazione

https://www.unipd.it/sites/unipd.it/files/2019/Avviso_sel_imam_murshidat.pdf

 

 

شاهد أيضاً

الصحة العالمية: ارتفاع مقلق في إصابات كورونا بأوروبا

أعربت منظمة الصحة العالمية عن قلقها لمعدلات انتقال عدوى فيروس كورونا في أوروبا. المنظمة تمسكت …

سامي شرشيرة: ألماني من اصول مغربية يحقق حلم الجالية المغربية في التمثيلية السياسية في ألمانيا

أطلسكم/ ألمانيا هو سامي شرشيرة، ألماني من أصل مغربي، ولد بمدينة طنجة والتحق في سن …

الأمين العام للمجلس الأعلى للمسلمين في ألمانيا يثني على دعوة رئيس مؤتمر الأساقفة الكاثوليك إلى إحداث يوم عيد الأديان

دعا السيد جورج بيتزينغ، رئيس مؤتمر أساقفة ألمانيا، إلى إحداث يوم عيد الأديان أطلق عليه …

بلغاريا: السفارة المغربية تحيي أياما ثقافية مغربية بمناسبة احياء الذكرى 135 لاعادة توحيد جمهورية بلغاريا

بلغاريا بدعوة من السيد روسين ديسبوف  رئيس بلدية تشيرنوموريتس وبمشارك مع جمعية المنتجات الثقافية والمبادلات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *