الأربعاء , 29 سبتمبر 2021
الرئيسية » الرئيسية » هل ينتصر المغرب على ألمانيا في محاصرة فيروس كورونا؟

هل ينتصر المغرب على ألمانيا في محاصرة فيروس كورونا؟

ناديا يقين/ ألمانيا
تأخرت ألمانيا بشكل كبير في اتخاذ الاجراءات لمحاصرة فيروس كورونا، لا زلنا نرى الناس في الشوارع و المقاهي و لا تزال الحياة شبه عادية في الكثير من المناطق. يبدو أن الحكومة الالمانية لم تستفد من تجربة إيطاليا، لانها لم تتخذ الاجراءات اللازمة و الحاسمة في الوقت المناسب و لم تجبر الشعب على الالتزام بها. و يبدو أن نسيج المجتمع الالماني لم يستفد ايضا و لن يصحو إلا حين يعم الوباء الحياة و يشلها بشكل كامل.
ألمانيا الفلسفة و الفن و العلم و التكنلوجيا فشلت بالنسبة لي اليوم في هذا الامتحان، فشلت في احتواء الفيروس الذي ازداد اليوم ب 1500 حالة، لقد فشلت ألمانيا لأنها لحد الان ليست صارمة في منع الناس بالقوة من التجمع و الجلوس في المقاهي و لا تزال تعتمد على  المشاعر و مخاطبة الضمير. لقد فشلت أيضا في سياسة الاندماج لأنها لم تعلم الكثيرين أن الالتزام واجب، و لم تجبرهم على ترك المقاهي و التجمعات أمام محطات القطار و في الملاعب و مقاهي النرجيلة.
و قد انتصر المغرب على ألمانيا في جرأة القرارات التي اتخذها، انتصر حين علق الرحلات الجوية لحماية مواطنيه، انتصر حين أغلق المدراس و المؤسسات، انتصر و انتصر و انتصر حين عم الوعي التضامني من خلال إحداث صندوق خاص بهذه الجائحة و حين بدأت التنازلات و التبرعات تباعا، انتصر بالوعي الجماعي و محاربة الشائعات، و انتصر حين تجندت السلطة و الشعب جنبا إلى جنب.
كنت أحس بالمغص و أنا أقرأ عن عدد الاصابات في المغرب, كنت أتساءل كيف سنتفادى الكارثة؟ صدقوني أنا متعبة بكل هذه التخمينات، متعبة جدا و خائفة على بلدي، لكني حين أرى كل هذا التضامن و هذه الصرامة و الجرأة في تطبيق الاجراءات أقول: سنكون ان شاء الله بخير،  سنرى الوجوه الطيبة و سينتصر التضامن، سنتعلم الدرس لننتج للمستقبل جيلا أكثر وعيا و علما.  شكرا لكم، شكرا لكم!
رجاء ابقوا في بيوتكم نحن نحبكم

شاهد أيضاً

الشاعر ابوبكر متاقي يفوز بالجائزة الوطنية للشعر من تنظيم جامعة المبدعين المغاربة

دأبت جامعة المبدعين المغاربة منذ تأسيسها على تشجيع الكتابة و القراءة و دعم الكتاب الشباب …

الشبكة العالمية لأبناء القنيطرة بالخارج تدعم جمعية أولاد وجيه القنيطرية بملابس رياضية

في إطار سلسلة المبادرات التي تقوم بها الشبكة العالمية لأبناء القنيطرة بالخارج في مدينة القنيطرة، …

القبض على ضابط شرطة من برلين ارتكب عملية سطو في بافاريا

بعد أن تعقبته الشرطة الألمانية من خلال هاتف سرقه، تم القبض على ضابط شرطة ارتكب …

إسبانيا – استقالة رئيس أركان الجيش وآخرين بسبب “فضيحة” اللقاحات

اثار تلقيح عسكريين ومسؤولين سياسيين في إسبانيا ضد كوفيد-19، رغم أنهم ليسوا من فئات الأولوية، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *