الرئيسية » الرئيسية » هل ينتصر المغرب على ألمانيا في محاصرة فيروس كورونا؟

هل ينتصر المغرب على ألمانيا في محاصرة فيروس كورونا؟

ناديا يقين/ ألمانيا
تأخرت ألمانيا بشكل كبير في اتخاذ الاجراءات لمحاصرة فيروس كورونا، لا زلنا نرى الناس في الشوارع و المقاهي و لا تزال الحياة شبه عادية في الكثير من المناطق. يبدو أن الحكومة الالمانية لم تستفد من تجربة إيطاليا، لانها لم تتخذ الاجراءات اللازمة و الحاسمة في الوقت المناسب و لم تجبر الشعب على الالتزام بها. و يبدو أن نسيج المجتمع الالماني لم يستفد ايضا و لن يصحو إلا حين يعم الوباء الحياة و يشلها بشكل كامل.
ألمانيا الفلسفة و الفن و العلم و التكنلوجيا فشلت بالنسبة لي اليوم في هذا الامتحان، فشلت في احتواء الفيروس الذي ازداد اليوم ب 1500 حالة، لقد فشلت ألمانيا لأنها لحد الان ليست صارمة في منع الناس بالقوة من التجمع و الجلوس في المقاهي و لا تزال تعتمد على  المشاعر و مخاطبة الضمير. لقد فشلت أيضا في سياسة الاندماج لأنها لم تعلم الكثيرين أن الالتزام واجب، و لم تجبرهم على ترك المقاهي و التجمعات أمام محطات القطار و في الملاعب و مقاهي النرجيلة.
و قد انتصر المغرب على ألمانيا في جرأة القرارات التي اتخذها، انتصر حين علق الرحلات الجوية لحماية مواطنيه، انتصر حين أغلق المدراس و المؤسسات، انتصر و انتصر و انتصر حين عم الوعي التضامني من خلال إحداث صندوق خاص بهذه الجائحة و حين بدأت التنازلات و التبرعات تباعا، انتصر بالوعي الجماعي و محاربة الشائعات، و انتصر حين تجندت السلطة و الشعب جنبا إلى جنب.
كنت أحس بالمغص و أنا أقرأ عن عدد الاصابات في المغرب, كنت أتساءل كيف سنتفادى الكارثة؟ صدقوني أنا متعبة بكل هذه التخمينات، متعبة جدا و خائفة على بلدي، لكني حين أرى كل هذا التضامن و هذه الصرامة و الجرأة في تطبيق الاجراءات أقول: سنكون ان شاء الله بخير،  سنرى الوجوه الطيبة و سينتصر التضامن، سنتعلم الدرس لننتج للمستقبل جيلا أكثر وعيا و علما.  شكرا لكم، شكرا لكم!
رجاء ابقوا في بيوتكم نحن نحبكم

شاهد أيضاً

حسناء المومني بطلة مسلسل”الدنيا دوارة” في حملة “دمي لمدينتي!” بالقنيطرة

شاركت الممثلة حسناء المومني بطلة مسلسل ” الدنيا دوارة” الذي يتابعه ملايين المتابعين” في حملة …

وزير الصحة خالد آيت الطالب يعلن عن قرب إطلاق حملة تواصلية بشأن عملية التلقيح ضد كوفيد-19

الرباط – أكد وزير الصحة، السيد خالد آيت الطالب، اليوم الجمعة بالرباط، أن حملة تواصلية …

الطابوهات سرطانات تنخر المجتمع موضوع برنامج للحديث بقية

حتى لا تتكرر مأساة عدنان! “عيب، حشومة، عار، كلام الناس” كلها مفردات تتكرر بشكل أو …

عالم فيروسات ألماني: لن نتخلص من الكمامة قريبا وشتاء صعب ينتظرنا

الكل يصغي إليه ويتابع تصريحاته باهتمام بالغ في زمن كورونا، إنه عالم الفيروسات الألماني كريستيان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *