الرئيسية » الرئيسية » يوم ثقافي مغربي ببلوفديف، العاصمة الثقافية الأوروبية لسنة 2019 من تنظيم سفارة المملكة المغربية بصوفيا

يوم ثقافي مغربي ببلوفديف، العاصمة الثقافية الأوروبية لسنة 2019 من تنظيم سفارة المملكة المغربية بصوفيا

بلغاريا/ أطلسكم

في إطار سلسلة أنشطتها الثقافية للتعريف بالمغرب وثقافته، نظمت سفارة المملكة المغربية بصوفيا يومه 16 ابريل 2019 يوما ثقافيا مغربيا بالمتحف الإثنوغرافي الإقليمي بمدينة بلوفديف البلغارية والتي تم اختيارها هاته السنة كعاصمة للثقافة الأوروبية. حضر فعاليات هذا الحدث الثقافي، الذي ترأسته السيدة زكية الميداوي، سفيرة المملكة المغربية بصوفيا ومدير المتحف الإثنوغرافي السيد إنجيل يانكف، عمدة مدينة بلوفديف وأعضاء المجالس البلدية والمنتخبون المحليون من مختلف الأحزاب السياسية البلغارية ووسائل الإعلام المحلية والبلغارية.

خلال كلمته، رحب السيد أنجيل يانكف، مدير المتحف، باختيار المتحف الإثنوغرافي الذي يعتبر ثاني اكبر متحف متخصص في بلغاريا، للاحتفال بالثقافة المغربية و إظهار أوجهها الغنية و المتنوعة سواء لسكان مدينة بلوفديف أو المناطق القريبة منها. معتبرا ذلك تعزيزا للتعاون المستقبلي خصوصا في إطار الأنشطة المهمة والمميزة التي تنظمها السفارة المغربية في صوفيا.

يعود تأسيس المتحف الاثنوغرافي بمدينة بلوفديف إلى سنة 2017، وهو متحف غني بمحتوياته التي تعطي نظرة عامة عن الثقافة البلغارية القديمة التي تؤرخ لمجموعة من الحقب رودوب وسريدنا كورا وهي كلها من حقب النهضة البلغارية خلال (القرن XVIII XIX). كما يتوفر المتحف أيضا على مجموعة من المجوهرات والمزهريات الخاص بالكنائس وأماكن مخصصة للأزياء التقليدية والأقمشة والسجاد والآلات الموسيقية والأدوات ذات الصلة بالاحتفالات والمناسبات وهي كلها مجتمعة تعطي فكرة عن حياة وثقافة السكان المحليين .

وفي كلمتها أشادت السيدة زكية الميداوي سفيرة المملكة المغربية بصوفيا بمدير المتحف وفريقه، كما شكرت رئيسة جمعية ” القرن 21 اظهار التقاليد” وصحفية الموقع الالكتروني ديبلوماتيك سبيكتروم.  كما قدمت نبذة عن الثقافة المغربية ومكوناتها المتنوعة والغنية، والدور الذي تلعبه في الاقتصاد المغربي وارتباطها بالتكنلوجيا، وكذا مساهمتها في سوق العمل. كما أشارت إلى ان تطور مجموعة من الأنشطة الثقافية في المغرب تحظى برعاية ملكية ومن تم يستفيد هذا القطاع من الدعم المؤسساتي والذي يتمثل في العمل على أساس الاستراتيجيات القطاعية المتعلقة بالسياحة والحرف اليدوية والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي اطلقها جلالة الملك محمد السادس نصره الله سنة 2005.  كما أكدت على الجهود والأهمية الكبرى التي يبذلها المغرب والدور الذي يقوم به جلالة الملك محمد السادس نصره الله، من أجل تنمية قطاع السياحة، والصناعة التقليدية، باعتبارهما قطاعين مهمين يساهمان في النتاج المحلي الإجمالي كما يشغلان نسبة مهمة من اليد العاملة. كما أشارت السيدة السفيرة إلى أن المغرب يولي أهمية كبرى للحوار والتواصل وتعزيز التعاون الثقافي بين البلدان والشعوب لأن ذلك من شأنه أن يعزز الحوار بخصوص الديموقراطية وسيادة القانون ويسهم إسهاما فعالا في القضاء على أسباب الكراهية والعنف وتعزيز السلام والأمن والاستقرار، بالإضافة الى ان صون التراث الثقافي والحفاظ عليه يعطينا إحساسا بالهوية والوطنية والإستمرارية ويربط ماضينا بحاضرنا كما يسهم في فهم الثرات الثقافي غير المادي لمختلف المجتمعات في الحوار بين الثقافات ويعزز الاحترام.

في البهو الرئيسي للمتحف وبحضور واقبال كبير، على انغام الموسيقى المغربية و لذة الحلويات المغربية، ومصلقات خاصة تعبر عن المواقع المعمارية و التاريخية المختلفة في المغرب، و أخرى خاصة بالمدن المغربية السياحية، استمتع الحضور بعرض للقفطان المغربي التقليدي، كما تم الاحتفاظ بعدد منه لعرضه لمدة أسبوعين في بهو المتحف تعريفا بالزي و التقاليد المغربية.

المنتوجات التقليدية والحرف اليدوية كانت أيضا حاضرة لتعبر عن براعة التقاليد والثقافة المغربية، بالإضافة الى زيت اركان الذي يتميز به المغرب دون غيره من الدول، والذي سجل في قائمة التراث اللامادي باليونيسكو سنة 2014.

اختتم اليوم الثقافي المغربي بتنظيم سفارة المملكة المغربية بصوفيا مأذبة عشاء على شرف المدعوين الرسميين حيث استمتعوا بالطبخ المغربي المكون من الكسكس وأطباق أخرى.

شاهد أيضاً

عملية تعقيم واسعة للقنصلية العامة للملكة المغربية بدوسلدروف ضمانا لسلامة الجالية و الطاقم القنصلي

تعرف ألمانيا على  شاكلة دول كثيرة جائحة فيروس كورونا، حيث تجاوزت حالات الاصابة 18 ألف …

ارتفاع عدد المصابين بفيروس كورونا بالمغرب حسب لبلاغ لوزارة الصحة المغربية

حسب بلاغ لوزراة الصحة المغربية فقد ارتفع عدد المصابين بفيروس كورونا الذي اجتاح مجموعة كبيرة …

مطار فرانكفورت الدولي يتحول إلى موقف للطائرات

حسب جريدة فرانكفورتا ألكيماين الألمانية، عمدت شركة لوفتهانزا الألمانية للطيران إلى تقليص برنامج الطيران إلى …

“لكل وجه حكاية” معرض بالأبيض والأسود يؤرخ للهجرة النسوية في ألمانيا

في اطار الاحتفال باليوم العالمي للمرأة الذي نظمته القنصلية المغربية بمقرها بفرانكفورت يومه الأحد 8 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *